المناظر المصوره لبعض المأكولات والمشروبات خلال العصرين اليوناني والروماني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية السياحة والفنادق جامعة الاسکندرية ، الارشاد السياحى ،الاسکندرية، مصر

المستخلص

مما لا شك فيه أن الطعام يُمثل دورًا رئيسيًا بالنسبة للإنسان على مر العصور القديمة، فقد ارتبط بكافة نواحي الحياة الدينية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.
وكما كان له دورًا هامًا في الحياة اليومية فقد كان كذلك في الحياة الجنائزية؛ حيث ارتبط الطعام بالطقوس الجنائزية المُتمثلة في الوجبة الجنائزية المُقدمه للمتوفى.
وتمثل الطعام في الحاصلات الزراعية بأنواعها المختلفة، بالإضافة إلى الحيوانات التي تؤكل ومنتجاتهم، علاوة على المشروبات والتي كان لها دورًا مهمًا على المائدة اليونانية والرومانية، وتضمنت الخمور والألبان والعصائر المختلفة.
وظهر التنوع الشديد في أنواع أطباق المأكولات اليونانية والرومانية، وأدى ذلك التنوع إلى ظهور تنوع أيضًا في الوجبات اليومية اليونانية والرومانية، علاوة على تعدد أنواع المشروبات من الخمور والتي اشتملت على النبيذ والجعة، والألبان، والعديد من العصائر.
ولا أحد منا يغفل أننا تعرفنا على تاريخ وحضارات وتطور الإنسان من خلال النقوش والرسومات والمناظر التي وُجدت على آثارنا القديمة وذلك منذ بداية البشرية، ثم تطورت تلك المناظر مع التطور التاريخي وذلك في كافة نواحي الحياة الدينية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية.
وقد تم تصوير العديد من المناظر والمشاهد الخاصة بموضوعات الطعام والشراب والموائد، والتي اتُخذت كمصادر هامة عند الحديث عن الطعام والشراب، وتم تصوير تلك المشاهد على جدران المقابر والمعابد وأيضًا على شواهد القبور في شكل الموائد الجنائزية وعلى التوابيت أيضًا، وكذلك تم تصويرهما على الأواني المختلفة والفنون الصُغرى.

الكلمات الرئيسية