تطوير أداء منظمي الرحلات السياحية ودوره في دعم عملية التنمية السياحية المستدامة (بالتطبيق على منظمي الرحلات السياحية في مصر)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الدراسات السياحية, کلية السياحة والفنادق جامعة الإسکندرية, مصر

2 کلية السياحة والفنادق - جامعة الاسکندرية

3 كلية السياحة والفنادق-جامعة الاسكندرية

المستخلص

تنقسم المنظومة السياحية في داخلها إلى العديد من المنشآت التي تقدم خدمات سياحية مختلفة كخدمة الإقامة أو النقل أو غيرها من الخدمات التي يحتاج إليها السائح، ويعتبر منظم الرحلات السياحية هو المسئول عن تجميع بعض أو كل هذه الخدمات؛ ومن ثمّ تقديمها كخدمة ومنتج سياحي واحد يطلق عليه الرحلة السياحية الشاملة. ومع زيادة عدد الرحلات السياحية خاصة مع تطور وسائل الاتصالات والمواصلات بدأت تظهر العديد من الآثار السلبية للنشاط السياحي سواء على المجتمعات أو البيئات الطبيعية في المقاصد السياحية، ومن ثمّ أصبحت هناك حاجة إلى ضرورة تنمية النشاط السياحي في إطار أهداف ومبادئ التنمية المستدامة. وفي ضوء ذلك قامت منظمة السياحة العالمية بإرساء عدد من الأساليب لتطوير أداء منظم الرحلات السياحية وتعظيم دوره في دعم الاستدامة.
وعليه تهدف الدراسة إلى تقييم أداء منظمي الرحلات السياحية في مصر فيما يتعلق بالاستدامة، واستعراض نقاط القوة والضعف، وقد اعتمدت في ذلك على الأسلوب الكمي من خلال توجيه استمارات استبيان إلى بعض منظمي الرحلات السياحية في جمهورية مصر العربية الذين يتمثلون في الشركات السياحية فئة " أ " لتقييم مدى تطبيقهم لمبادئ التنمية المستدامة.
وأوضحت النتائج أن أداء منظمي الرحلات السياحية في مصر يؤثر بشكل إيجابي في دعم التنمية السياحية المستدامة ولكن مع تواجد بعض نقاط الضعف والتحديات التي تواجهه. وقد انتهت الدراسة بتقديم بعض التوصيات التي يمكن أن تساهم في تطوير أداء منظم الرحلات السياحية المصري بشكل يكون داعمًا للتنمية السياحية المستدامة ومحققًا لأهدافها.

الكلمات الرئيسية