القاء الضوء على بعض الأحجار الکريمة الهامة في مصر القديمة ( من عصر ما قبل الأسرات حتى نهاية العصر اليوناني الروماني)
خلال العصور المختلفة أتخذت الکثير من الحضارات المعادن و الأحجار الکريمة کعناصر رئيسية في أنظمتهم الروحية و الدينية بجانب دورهم في الحلي و الزخرفة . لقد قام المصريون القدماء بأستخدام رائع للأحجار الکريمة منذ عصر ما قبل الاسرات و أستمر في العصر اليوناني الروماني و لقد تم استخدامها بشکل رئيسي في الحلي و التمائم و العناصر الزخرفية بجانب الدلالة الدينية و رمزية الألوان . ترکز هذة الدراسة على ثلاث من هذة الأحجار الکريمة الأکثر شيوعا في مصر القديمة والعصر اليوناني الروماني هي الازورد ، الفيروز و العقيق . تهدف هذة الورقة البحثية الى عرض استخدامات هذة الأحجار الثلاث ، مصدرها و دلالتها الدينية و رمزية الألوان الذي من الممکن أن يساعد المرشد السياحي في شرحة للمتاحف و المناظر المتصلة .الورقة البحثية تبدأ بمقدمة عامة عن الأحجار الکريمة ثم يتم عرض هذة الأحجار الثلاث في العصرين الفرعوني و اليوناني الروماني من حيث الأستخدامات و المصدر ، الدلالة الدينية و رمزية الألوان ، الدراسة تنتهي بمجموعة من الأستنتاجات و الخاتمة .
بيومي, ترنيم, & السقلي, زينب. (2020). القاء الضوء على بعض الأحجار الکريمة الهامة في مصر القديمة ( من عصر ما قبل الأسرات حتى نهاية العصر اليوناني الروماني). المجلة العلمية لکلية السياحة و الفنادق جامعة الأسکندرية, 17(2), 179-194. doi: 10.21608/thalexu.2020.33119.1022
MLA
ترنيم بيومي; زينب السقلي. "القاء الضوء على بعض الأحجار الکريمة الهامة في مصر القديمة ( من عصر ما قبل الأسرات حتى نهاية العصر اليوناني الروماني)". المجلة العلمية لکلية السياحة و الفنادق جامعة الأسکندرية, 17, 2, 2020, 179-194. doi: 10.21608/thalexu.2020.33119.1022
HARVARD
بيومي, ترنيم, السقلي, زينب. (2020). 'القاء الضوء على بعض الأحجار الکريمة الهامة في مصر القديمة ( من عصر ما قبل الأسرات حتى نهاية العصر اليوناني الروماني)', المجلة العلمية لکلية السياحة و الفنادق جامعة الأسکندرية, 17(2), pp. 179-194. doi: 10.21608/thalexu.2020.33119.1022
VANCOUVER
بيومي, ترنيم, السقلي, زينب. القاء الضوء على بعض الأحجار الکريمة الهامة في مصر القديمة ( من عصر ما قبل الأسرات حتى نهاية العصر اليوناني الروماني). المجلة العلمية لکلية السياحة و الفنادق جامعة الأسکندرية, 2020; 17(2): 179-194. doi: 10.21608/thalexu.2020.33119.1022