دور شهادات ضمان الجودة في نجاح عمل منظمي الرحلات السياحية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات السياحية, کلية السياحة والفنادق جامعة الإسکندرية, مصر

المستخلص

يعتبر الهدف الرئيسي من شهادات ضمان الجودة هو مساعدة المؤسسات السياحية على فهم کافة الأمور المتعلقة بالجودة وتوجيه جهودها وقدراتها المالية والبشرية لتطوير جودة أعمالها بشکل ينعکس إيجابيًا على المرکز التنافسي لهذه المؤسسات وفي ذات الوقت يدعم ويراعي أبعاد التنمية المستدامة في المقصد السياحي. وفي ضوء ذلک يواجه منظم الرحلات السياحية العديد من الصعوبات التي لا يستطيع مواجهتها بمفرده في سبيل الحصول على شهادة لضمان الجودة نظرًا لصغر حجم إمکانياته المادية والبشرية مقارنة بالقطاعات السياحية الضخمة مثل الفنادق وخطوط الطيران، الأمر الذي أدى إلى اتجاه العديد من الحکومات في المقاصد السياحية إلى تصميم برامج شهادات جودة متخصصة في عمل منظمي الرحلات السياحية من خلال تفعيل عمليات الشراکة مع أصحاب المصلحة الأخرى باستخدام مزيج من آليات التمويل مثل الهيئات الحکومية المسئولة أو المنظمات غير الحکومية وعليه تهدف الدراسة إلى تحليل الواقع الفعلي لعمل منظمي الرحلات فيما يتعلق بتطبيق شهادة ضمان جودة متخصصة في مصر بالإضافة إلى الأسلوب الکمي من خلال توجيه استمارات استبيان للشرکات السياحية فئة (أ) للتعرف على أهم المقومات التي تمکنهم من الحصول على شهادة لضمان الجودة.

الكلمات الرئيسية