استكشاف استخدام التسويق بالمحتوى الرقمي في الفنادق ووكالات السفر في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإسکندرية - کلية السياحة و الفنادق

المستخلص

يجب على المؤسسات السياحية توفير المحتوى الذي يمكنه الإجابة على جميع استفسارات المستهلكين بطرق جذابة وإيجابية للغاية. الغرض الرئيسي من هذه الدراسة هو استكشاف استخدام تسويق المحتوى الرقمي في كل من الفنادق ووكالات السفر في مصر كوسيلة لتقديم خدماتها السياحية للمستهلكين. تم استخدام الاستبيان كوسيلة لجمع البيانات من العينة التي شملت مديري التسويق في (138) فندقًا من فئة الأربع والخمس نجوم و (121) وكالة سفر تقع في مدن شرم الشيخ والغردقة والقاهرة، كمناطق حيوية حيث يوجد تواجد كبير لفنادق الأربع والخمس نجوم ووكالات السفر من الفئة أ (دليل فنادق مصر، 2016). تم تصميم استبيانين؛ الأول مخصص لمديري تسويق الفنادق والآخر لمديري تسويق وكالات السفر. تم تقسيم كل مستجيب إلى مجموعة من المتغيرات الرئيسية التي تم قياسها على مقياس ليكرت خماسي الأبعاد لتحديد موقف المستجيبين تجاه متغيرات الدراسة. تم قياس صحة وموثوقية أدوات الدراسة عمليًا من خلال تقديمها لمجموعة من خبراء الصناعة والخبراء الإحصائيين، كما تم قياسها إحصائيًا باستخدام معامل ألفا كرونباخ، وتم استخدام صيغة كوكران لتحديد حجم العينة الأمثل بناءً على نتائج الدراسة. أشارت النتائج إلى أن كل من وكالات السفر والفنادق في مصر لديها درجة عالية من الوعي بالتسويق بالمحتوى الرقمي. كان التقييم الشامل لاستخدام التسويق بالمحتوى الرقمي (DCM) في وكالات السفر والفنادق استراتيجية تسويقية ناجحة وأكثر فعالية. أظهرت النتائج وجود ارتباط ذي دلالة إحصائية بين كل زوج في أبعاد الدراسة. كانت هناك فروق جوهرية بين وكالات السفر والفنادق في أبعاد "الوعي" و"الفوائد" و"التحديات" و"الأدوات المشتركة للتسويق بالمحتوى الرقمي". وقد قدمت هذه الدراسة بعض التوصيات المفيدة للفنادق ووكالات السفر في مصر لتفعيل والاستفادة من مزايا التسويق بالمحتوى الرقمي في تقديم الخدمات السياحية والفندقية.

الكلمات الرئيسية