تقييم الاجراءات المتبعة تجاه العمالة بالفنادق خلال فترات الکساد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإسکندرية - کلية السياحة و الفنادق

المستخلص

يعتبر الإهتمام بقضايا العنصر البشري من قبل إدارة الموارد البشرية هو محاولة لإيجاد التوازن بين أهداف المنظمة وبين کلاً من رضا العاملين والتکلفة التي ستتحملها المنظمة، يأتي هذا الإهتمام من قبل إدارة الموارد البشرية نتيجة الإيمان بأن الإنسان لدية طاقات وقدرات ذهنية تفوق کثيراً ما يتم استغلاله أو الاستفادة به فعلياً في العمل، وتلک القوة الذهنية هي المصدر الحقيقي لتميز المنظمات وقدرتها على تحقيق انجازات باهرة غير تقليدية، ولذلک نجد أن المحور الاساسى في فکر الإدارة الحديث هو خلق القدرة التنافسية. إن الموارد البشرية الفعالة هي رکيزة تکوين هذه القدرة، ومن خلال الدراسة تم التوصل الي:
·               وجود اختلافات جوهرية بين سياسات الموارد البشرية في شرکات إدارة الفنادق المحلية والعالمية نظراً لوجود اختلافات نحو ما تتخذه تلک الشرکات من سياسات تجاه العاملين .
·        شرکات إدارة الفنادق المحلية تختلف سياساتها تجاه العاملين بإختلاف نوعية الکساد أما شرکات الادارة العالمية فلديها سياسات ثابتة في ذلک.
·        شرکات إدارة الفنادق المحلية تقوم بخفض کلاً من الأجور الاساسية والمتغيرة للعاملين في حين أن غالبية شرکات الادارة العالمية تخفض الرواتب المتغيرة فقط.
·        سياسة خفض أعداد العاملين من السياسات المتبعة في شرکات الادارة المحلية أما شرکات الادارة العالمية فالغالبية منها لا تخفض أعداد العاملين.
·        يعتقد العاملين في ادارة الموارد البشرية بجميع الفنادق أنه من الممکن اتباع سياسات اخري من شأنها ان تحد من الاثار السلبية علي العاملين.
التدريب خلال فترات الکساد لا يعتبر احد سياسات شرکات الادارة المحلية في حين ان غالبية شرکات الادارة العالمية تتخذه کسياسة لها خلال فترات الکساد

الكلمات الرئيسية