تأثير إستخدام تکنولوجيا الهواتف المحمولة الذکية وتطبيقاتها في عمليات التسويق السياحي (بالتطبيق على مصر)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإسکندرية - کلية السياحة و الفنادق

المستخلص

أدت الثورة التي حدثت في مجال تکنولوجيا الاتصالات وظهور تکنولوجيا الهواتف الذکية "Smart Phones" الى إمکانية التواصل بين مقدمي الخدمات السياحية وبين العملاء، وبين العملاء وبعضهم على شبکة الانترنت؛ لتبادل المعلومات والآراء حول أنشطة السياحة والسفر. الأمر الذى أصبح أکثر سهولة من خلال التطبيقات السياحية "Mobile Tourism Application"، والتي تنوعت لتغطى کافة مجالات العمل السياحي مثل تطبيقات شرکات السياحة والطيران، تطبيقات الفنادق وتطبيقات الإرشاد السياحي، وغيرها. لذا يهدف الشق النظري من الدراسة الحالية إلى عرض تطور تکنولوجيا الهواتف الذکية وإبراز الاتجاهات التکنولوجية الأساسية في مجال التطبيقات السياحية، وأهم استخدامات الهواتف الذکية وتطبيقاتها في القطاع السياحي مع استعراض تصنيفات تلک التطبيقات السياحية وأهم نماذجها، وفوائدها وکيفية استخدامها في التسويق السياحي. أما الشق الميداني للدراسة فيهدف للتأکد من صحة فرضية الدراسة لذا اعتمد علي تصميم استمارة استقصاء وتوزيعها على (450) فرد من مستخدمي تطبيقات الهواتف الذکية في المجال السياحي في مصر؛ وذلک للتعرف على مدى انتشارها وتأثير إستخدام تطبيقاتها في دعم وتطوير عمليات التسويق السياحي في مصر

الكلمات الرئيسية