قياس رضا العملاء كأداة لتحسين جودة الخدمات المقدمة في المنتجعات الصحية المصرية (المنتجعات الصحية في مدينة القاهرة كدراسة حالة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الاسکندرية کلية السياحة والفنادق

المستخلص

في السنوات الأخيرة، اتجهت العديد من البلدان إلى مجال جديد من السياحة - الصحة والعافية. يستكشف هذا المجال المتخصص تقاطع خدمات الرعاية الصحية وحزم السياحة، ويعتمد غالبًا على عوامل محلية مثل الخدمات الصحية عالية الجودة، والقدرة التنافسية من حيث التكلفة، والظروف المناخية، أو مزايا الموارد الجغرافية المحددة. مصر باعتبارها واحدة من أهم الدول السياحية في المنطقة لديها تقليد طويل من الاستحمام المرتبط بالحمامات التركية والحمامات الفرعونية
(غرفة التجارة الأمريكية في مصر 2012). تشير المؤشرات المبكرة إلى أن المصريين كانوا أول من اكتشف إمكانات المياه والزيوت الأساسية لأغراض علاجية. كانت العلاجات العلاجية والمنتجعات الصحية موجودة منذ آلاف السنين، حيث يعود تاريخ فلسفات الرفاهية إلى 7000 قبل الميلاد عندما كان يُعتقد أن الزيوت الدهنية من الزيتون والسمسم قد تم دمجها مع النباتات العطرية لإنشاء مراهم العصر الحجري الحديث الأصلية. (http://www.thespatraveller.com/Articles/The-history-ofspas.htm).
في مصر، تتوقع شركات تحليل السوق والأبحاث معدل نمو سنوي مركب بنسبة 5% حتى عام 2016، حيث من المتوقع أن تتجاوز المبيعات 1.2 مليار جنيه مصري.
ناقشت الدراسات السابقة صناعة المنتجعات الصحية. ومع ذلك، فإن الأبحاث المتعلقة بخدمة العملاء من وجهات نظر العملاء والمشغلين نادرة.
منذ البداية، سيكون من المفيد فهم العلاقة بين جودة الخدمات في المنتجعات الصحية وولاء العملاء. لتقييم موثوقية المقياس في هذه الدراسة، تم استخدام معامل ألفا كرونباخ. ألفا كرونباخ هي الصيغة الأكثر قبولًا لتقييم موثوقية القياس باستخدام عناصر متعددة النقاط.

الكلمات الرئيسية