تأثير سمات جودة الخدمة على سلوكيات الإكرامية لدى العملاء في المطاعم المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الاسکندرية - کلية السياحة والفنادق

المستخلص

تتضمن الأدبيات العديد من الدراسات التي تناولت العوامل التي تحفز العملاء على ترك الإكراميات، ولكن معظم هذه الدراسات أجريت في الدول الغربية والولايات المتحدة. من ناحية أخرى، هناك القليل من الأبحاث المنشورة التي تناولت مثل هذه الدوافع للإكراميات في الدول الشرقية. لذلك، يبحث هذا البحث في تأثير جودة الخدمة على سلوك الإكراميات في مصر. وللإجابة على أسئلة هذا البحث، تم استخدام أسلوب أخذ العينات الملائمة وتم جمع ما مجموعه 651 استبيانًا صالحًا من عملاء المطاعم المصرية. تظهر النتائج أن معظم المصريين اتفقوا على أنهم يقدمون الإكراميات من أجل مكافأة جودة الخدمة. يوسع هذا البحث نطاق المعرفة حول الإكراميات لأنه يعتبر من أوائل الدراسات التي تناولت دوافع الإكراميات في دولة شرقية وما إذا كانت تختلف عن الدول الغربية. وأخيرًا، يجب على مديري المطاعم توظيف هذه النتائج لتصميم برامج تدريبية لموظفي الخدمة من أجل رفع وعيهم بأهم الأسباب التي تحفز رغبة العملاء في الإكرامية.

الكلمات الرئيسية