دور فکر المسئولية الاجتماعية في تعزيز توجه التسويق المجتمعي لشرکات السياحة وشرکات الطييران بالتطبيق على مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الاسکندرية - کلية السياحة و الفنادق

المستخلص

اکتسب مفهوم المسئولية الاجتماعية وتطبيقاته المختلفة أهمية مت ا زيدة في الآونة الأخيرة.
فالمسئولية الاجتماعية للشرکات تلزم الشرکة باتخاذ بعض ق ا ر ا رتها بناء علي اهتمامات تتجاوز -
ولو جزئيا- مصالحها الاقتصادية أو التقنية، حيث تهتم بالمشکلات الناجمة عن حضور الشرکة
في المشهد الاجتماعي، وتحديد المبادئ الأخلاقية اللازمة لحکم العلاقة بين الشرکة والمجتمع. إلا
أن بعض الشرکات السياحية تواجه صعوبات بالغة في الوفاء بمتطلبات المسئولية الإجتماعية.
وقد يرجع ذلک إلي الممارسات العشوائية في المسئولية الإجتماعية، أو لعدم وعي الشرکات
السياحية بمتطلبات المسئولية الإجتماعية أو للظروف غير الداعمة لتنشيط المسئولية الإجتماعية
في المجتمع.
ومن هنا تأتي أهمية هذه الد ا رسة التي تهدف إلى الوقوف على مدي تبني فکر المسئولية
الاجتماعية في شرکات السياحة وشرکات الطي ا رن في مصر ومدى انعکاس ذلک على تطبيق
توجهات التسويق المجتمعي بتلک الشرکات. وما إذا کان تبني مفهوم المسئولية الاجتماعية يقود
بالضرورة إلى تعزيز ت وجه التسويق المجتمعي بتلک الشرکات. کما تهدف الد ا رسة أيضا الى
الوصول الى مدى وعي العاملين بتلک الشرکات بمفاهيم المسئولية الاجتماعية والتسويق 
المجتمعي واد ا رکهم للتطبيقات العملية لذلک. کما يتم وضع تصور مقترح لتدعيم تطبيق مفهوم 
المسئولية الإجتماعية في شرکات السياحة والطي ا رن بمصر

الكلمات الرئيسية