إستخدام التصوير المتعدد الأطياف لدراسة أيقونتين قبطيتين من كنيسة القديسة دميانة ببولاق, القاهرة, مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية السياحة والفنادق جامعة الفيوم

2 كلية الآثار جامعة الفيوم

3 دير القديس الأنبا مقار بوادى النطرون

4 کلية السياحة والفنادق جامعة الاسکندرية ، قسم الارشاد السياحى ،الاسکندرية، مصر

المستخلص

في الآونة الأخيرة، أتاحت تقنيات التصوير الرقمية الحديثة فرصة توثيق ودراسة الآثار الملونة بشكل عام والأيقونات القبطية بشكل خاص، كما ساهمت بشكل كبير أيضا فى دراسة المدارس الفنية الجديدة مع تمييز طبقات الألوان الأصلية، والرسومات الأولية، تقنيات الفنانين، وعمليات الترميم المتعاقبة التى ربما قد أحدثت بعض التغييرات وذلك من أجل إجراء وضع إستراتيجية العلاج والصيانة العلمية الملائمة . يُستخدم التصوير المتعدد الأطياف بشكل متزايد في المتاحف والمعارض والكنائس توفير صور رقمية متعددة الأطياف تحتوي على مجموعة من المعلومات المفيدة و التي قد تكون غير مرئية للعين البشرية مثل تقييم الحالة، تحديد الأصباغ والمواد الملونة والورنيشات العضوية، الكشف عن التوقيعات المخفية، تشخيص الرسومات المخفية، ودراسة التعديلات المتعاقبة. في هذه الدراسة، تم الحصول على صور طيفية متعددة بأطياف مختلفة من الضوء المرئى

عالي الدقة، الضوء المائل، الأشعة فوق البنفسجية المنعكسة والفلورية والأشعة تحت الحمراء الفلورية والمنعكسة لدراسة أيقونتين قبطيتين من كنيسة القديسة دميانة، بولاق، القاهرة. أكدت الصور الطيفية المتعددة أن الأيقونتين محل الدراسة تعرضا إلى إحداث تعديلات على المواد الملونة الأصلية بشكل كبير. كما تم الكشف عن تعديلات في الرسومات الأولية الأصلية للفنان في كلتا الأيقونتين. في حين أن الأيقونتين محل الدراسة لم تشتمل على توقيع من قبل فنان معين، إلا أن دراسة السمات الفنية لكلا من الأيقونتين ومقارنتهما بالأيقونات القبطية المنشورة الأخرى ساعدت في إنسابها إلى مدرسة الفنان حافظ الشمندي

الكلمات الرئيسية