كرسي العرش الجماعي (على هيئة أريكة) في الفن البيزنطي من القرن الخامس حتى القرن السابع عشر – دراسة فنية مقارنة من حيث الطرز والزخارف والاشخاص الجالسين عليه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد البحوث والدراسات القبطية - کلية الآداب - جامعة الإسکندرية

المستخلص

ظهرت العروش الجماعية في الفن المصري القديم في النحت الحر بشكل واضح، أما في الجداريات الملونة، ظهر الجالسون على العرش وكأن كل منهم يجلس خلف الآخر، ولم يظهر تصوير كرسي العرش الجماعي في العصر البطلمي إلا أنه ظهر في روما في العصر الإمبراطوري، وظهر في مصر الرومانية، إلا أن ظهوره الأكثر غزارة كان في الفنون المسيحية (الفن القبطي والفن البيزنطي) حيث ظهر كرسي العرش بشكل متكرر، وذلك نظرًا لأهميته وتكرار الإشارة إليه في الكتاب المقدس، وسوف أتناول بالدراسة طرز كرسي العرش الجماعي (على هيئة أريكة) وسبب ظهور هذا الطراز، وأحاول الوصول إلى أصل كل طراز، ومعرفة الأشخاص الجالسين عليه وهل هم أشخاص مقدسين أو غير مؤمنين بالسيد المسيح، وسبب جلوسهم الجماعي على العرش بالإضافة إلى الزخارف الرئيسية مثل زخرفة التطعيم بالجواهر وزخرفة الخرط والزخارف النباتية التي ظهرت على كرسي العرش وذلك من خلال تناول مجموعة من الجداريات والمخطوطات والعملة البيزنطية التي تم اكتشافها والموجودة بالأديرة أو في المتاحف في مصر وخارجها.

الكلمات الرئيسية