تقييم تأثير مدوني الطعام على اتجاهات المستهلك المصري نحو اختيار المطاعم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم إدارة الفنادق، كلية السياحة والفنادق، جامعة الإسكندرية، مصر جامعة التكنولوجيا والعلوم التطبيقية-صلالة- عمان

2 قسم إدارة الفنادق، كلية السياحة والفنادق، جامعة الإسكندرية، مصر

المستخلص

تبحث الدراسة الحالية في تأثير خصائص المدونين على ثقة العملاء وموقفهم في سياق العملاء المصريين. باستخدام نمذجة المعادلات البنيوية (SEM) مع عينة من 538 مستجيبًا، يبحث البحث في العلاقات المباشرة بين جودة معلومات المدون وقيمة الترفيه والهوية الجنسية والشعبية وثقة العملاء، فضلاً عن التأثير اللاحق للثقة على موقف العملاء. علاوة على ذلك، تستكشف الدراسة الدور المعتدل لخبرة المدونين في هذه العلاقات. تكشف النتائج أن جودة المعلومات والترفيه والهوية الجنسية والشعبية تؤثر جميعها بشكل كبير وإيجابي على ثقة العملاء، مما يؤثر بدوره بشكل إيجابي على موقف العملاء. والجدير بالذكر أن خبرة المدونين تعدل بشكل كبير العلاقات بين جودة المعلومات والثقة والهوية الجنسية والثقة، مما يشير إلى أن الخبرة المتصورة تضخم التأثيرات الإيجابية لهذه العوامل. ومع ذلك، لا تعدل الخبرة بشكل كبير تأثير الترفيه أو الشعبية على الثقة. تقدم الدراسة آثارًا نظرية قيمة لفهم الثقة والتأثير عبر الإنترنت، بينما تقدم أيضًا رؤى إدارية قابلة للتنفيذ للشركات التي تستفيد من تعاون المدونين لتنمية ثقة العملاء وتعزيز المواقف الإيجابية. يؤكد هذا البحث على قوة المدونين باعتبارهم جهات مؤثرة في المشهد الإلكتروني، ويقدم إطارًا قويًا للتغلب على تعقيدات بناء الثقة والحفاظ عليها في المجال الرقمي. وأخيرًا، يقدم البحث اقتراحات لأبحاث مستقبلية لتحقيق فهم أفضل للموضوع.

الكلمات الرئيسية