الحيوانات والطيور الهجينة في فن المنسوجات القبطية (السيرن والاسفنكس) كأمثلة في الفترة البيزنطية - دراسة فنية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد البحوث والدراسات القبطية - کلية الآداب - جامعة الإسکندرية

المستخلص

ظهرت الأشكال المركبة في مصر القديمة والشرق الأدنى، واستمر ذلك في الفن اليوناني الذي استعار بعض أشكاله المركبة من مصر القديمة وبلاد بين النهرين، ولقد عبر الإنسان القديم من خلال الأشكال المركبة عن القوة الخارقة وذلك بالجمع بين أكثر من حيوان أو بين حيوان وإنسان في جسد واحد للتعبير وعن الأفكار الغيبية وفي مصر القبطية بالعصر البيزنطي ظهرت الأشكال المركبة في الفنون القبطية عامة وخاصة في المنسوجات القبطية، إلا أن الأشكال المركبة كان منها قليل الظهور مثل السيرن، حيث ظهرت بشكل طائر بحري ذي سيقان طويلة وجذع امرأة، وفي بعض الأحيان ظهرت السيرن على هيئة جسم طائر غير واضح المعالم ورأس إنسان وفي في حالة أخرى ظهر على هيئة جسم طائر يشبه البط وجذع إنسان وبرأس كلب، والاسفنكس ذو الهيئة الحيوانية بخلاف الاسفنكس اليوناني مما لفت نظري ودفعني للبحث عن هذه الأشكال النادرة ومحاولة تتبعها في الفنون القديمة حتى ظهورها في المنسوجات القبطية ومحاولة فهم دلالتها وسبب ظهورها إن أمكن لذلك سبيلاً.

الكلمات الرئيسية