دوافع المستهلكين ونواياهم في استخدام خدمات توصيل الطعام من طرف ثالث: فهم دور القلق التكنولوجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الدراسات الفندقية، كلية السياحة والفنادق بجامعة الإسكندرية

2 باحثة بقسم الدراسات الفندقية بكلية السياحة والفنادق-جامعة الإسكندرية

المستخلص

مع تطور التكنولوجيا، أصبح الافراد الآن يريدون الاستمتاع بتجارب تناول الوجبات سهلة وسريعة ومريحة. ويأتي قطاع الخدمات الغذائية دائمًا بأفكار جديدة لمواكبة هذه المتطلبات والحفاظ على قدرته التنافسية. فلقد أتاح ظهور خدمات التوصيل التابعة لجهات خارجية في صناعة المطاعم طريقة عملية لتعزيز قدرات التوصيل وتوسيع قاعدة العملاء. وبالتالي، فإن الغرض من الدراسة الحالية هو تقييم العوامل التي تحفز العملاء على الحصول على طلبات الوجبات باستخدام خدمة توصيل الطعام التابعة لطرف أخر غير المطعم.
ومن هنا تم استخدام العينة الملائمة لجمع ردود العملاء من خلال دراسة استقصائية عبر الإنترنت. وقد أظهرت النتائج أن أربعة عوامل - سهولة الاستخدام المدركة، والمنفعة المدركة، والثقة والعادات- لها تأثير على ميول العملاء لاستخدام خدمة توصيل الطعام من طرف ثالث. وتبين أيضًا أن إدراك المستهلكين للفائدة تعتمد على ادراكهم لسهولة الخدمة وتنوع الخيارات الغذائية المقدمة. علاوة على ذلك، فقد ثبت أن قلق العملاء من التكنولوجيا كان له تأثير على العلاقات بين نواياهم السلوكية وتصوراتهم عن سهولة استخدامها أو فائدتها. يقدم البحث اقتراحات حول كيفية عمل المطاعم ومقدمي خدمات توصيل الطعام معًا لتحسين خدمة توصيل الوجبات ولتلبية احتياجات العملاء وكذلك أهدافهم الخاصة.

الكلمات الرئيسية