تقييم الاستراتيجيات التشغيلية للمطارات المصرية وأثرها في تحسين القدرة التنافسية للمطارات الصغيرة والمتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه السياحة والفنادق جامعة الإسكندرية

2 كلية السياحة و الفنادق، جامعة الاسكندرية

3 المعهد العالي للسياحة والفنادق وترميم الأثار ابي قير

المستخلص

يتنافس القائمون علي إدارة المطارات من أجل الحفاظ على حصة مناسبة بالأسواق العالمية وتقليص الهيمنة الاحتكارية التي تمارسها بعض المطارات . تستطيع المطارات أن تتنافس بشكل عادل إذا كانت تتمتع بقدر كبير من الحرية في السوق، أو إذا كانت تتنافس في بيئة تمكن شركات الطيران من تحديد مكان تشغيل أسطولها دون هيمنة أي من مشغلي المطارات.
تهدف الدراسة إلى تقييم الاستراتيجيات التشغيلية للمطارات المصرية الصغيرة والمتوسطة، ومقارنة الاستراتيجيات التي تتبناها المطارات المصرية مع المطارات العالمية الرائدة، وكذا دراسة تأثير تلك الاستراتيجيات على قدرتها التنافسية في الأسواق العالمية والمصرية. فضلاً على ذلك، تقترح الدراسة نموذجًا قابلا للتطبيق في المطارات الصغيرة والمتوسطة لزيادة القدرة التنافسية محليًا وعالميًا.
وقد تم تجميع البيانات الأولية بواسطة إجراء مقابلات شخصية وجهًا لوجه وهاتفيًا مع ٥٠ مديرًا ومشرفًا بشركة ميناء القاهرة والشركة المصرية للمطارات بالقاهرة. علاوة على ذلك، تم استخراج البيانات الثانوية من مواقع وزارة الطيران المدني والشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية وذلك بهدف تقييم الاستراتيجيات التشغيلية الخاصة بهم. كما استخدمت الدراسة تحليل السلاسل الزمنية لمعرفة تأثيرات المبادرات الحكومية على تدفق الركاب وحركة الطيران خلال المدّة من 2014 إلى 2022.
ولقد أظهرت النتائج أن شركة ميناء القاهرة والشركة المصرية للمطارات لم يعطيا الأولوية لتشغيل الرحلات القصيرة والرحلات المحلية. علاوة على ذلك، لا تقدم المطارات المصرية تأشيرات عبور ولكنها تصدر فقط تأشيرات زيارة لجنسيات محددة عند الوصول للبلاد. وكشفت النتائج أيضًا أن استراتيجيات التطوير التمييزية لوزارة السياحة ووزارة الطيران المدني تعزز القدرة التنافسية لبعض المطارات في حين تضعف الأخرى.
وقد أوصت الدراسة، بان يتم وضع استراتيجيات تحفيزية لجذب شركات الطيران (كالترويج لأعمال الصيانة لطائراتهم أو تخفيض رسوم الهبوط والإقلاع والتزود بالوقود ). كما يجب أن تتعاون المطارات المصرية مع الإدارة العامة للجوازات والهجرة لتسهيل الإجراءات وتشجيع السائحين على اختيار مطاراتهم كنقاط عبور. فضلاً على ذلك، يمكن للقائمين على المطارات تحقيق إيرادات إضافية غير متعلقة بالطيران بواسطة تأجير محطات وصالات محددة لخدمة أنواع معينة من الرحلات الجوية أو المسافرين.

الكلمات الرئيسية