تأثير تجربة سياحة الطعام على قيمة العلامة التجارية القائمة على العملاء في الوجهة السياحية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات السياحية- كلية السياحة والفنادق- جامعة الإسكندرية- الإسكندرية- جمهورية مصر العربية

المستخلص

لقد حفز الطعام الكثير من الأفراد على السفر، بالإضافة إلى أنه يعتبر أيضًا عنصرًا حيويًا في أي تجربة سياحية. لقد تم إدراج الطعام في منظمة السياحة العالمية (UN Tourism) كأحد مكونات السياحة الثقافية، مما يعني أن الطعام يمثل ثقافة الوجهة. تم استخدام تعبير سياحة الطهي مؤخرًا للإشارة إلى نوع من السياحة التي تركز على طعام الوجهة كمورد جذب رئيسي. وقد اعتبرت منظمة السياحة العالمية سياحة الطهي أحد العوامل الرئيسية التي تساهم في تطوير الوجهات السياحية.
يمكن للوجهات السياحية أن تكون قادرة على المنافسة عندما تستخدم مواردها الفريدة والمتميزة لخلق ميزة تنافسية ملحوظة. وبالتالي، لا يوجد شيء أكثر تميزًا من الأطعمة والمأكولات التي يتم إنتاجها محليًا في كل وجهة لاستخدامها كميزة تنافسية لها.
تعد مصر إحدى الدول المعروفة بأطعمتها وتقاليدها الغذائية اللذيذة والمميزة. وفي الآونة الأخيرة، اتجه منظمو الرحلات السياحية إلى إدراج زيارة خان الخليلي في جميع البرامج السياحية للقاهرة حتى يستمتع السائحون بالطعام الأصيل وطعمه اللذيذ. وبالتالي، تركز هذه الدراسة على دراسة تأثير تجربة سياحة الطهي في مصر وقيمة العلامة التجارية القائمة على العملاء للوجهة السياحية CBBETD. يركز نموذج CBBETD على قياس العوامل الرئيسية للنموذج (الوعي بالعلامة التجارية للوجهة، وصورة العلامة التجارية للوجهة، وجودة العلامة التجارية للوجهة، والولاء للعلامة التجارية للوجهة) من منظور السائح.

الكلمات الرئيسية