تطبيق خصائص المدينة الذكيه في البيئات الحضرية غير الذكية لتعزيز التجارب السياحية وتنمية المجتمع: دراسة حالة مدينة الإسكندرية - مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية السياحة و الفنادق - جامعة الإسکندرية

المستخلص

اكتسبت مبادرات المدن الذكية اهتماما كبيرا في السنوات الأخيرة، حيث يتم الاستفادة من التكنولوجيا لتحسين الحياة الحضرية. وفي حين تبنت المدن الكبرى هذه الابتكارات، هناك فجوة ملحوظة في دمج سمات المدينة الذكية في البيئات الحضرية غير الذكية. وانطلاقاً من العلاقة الإيجابية الكبيرة بين التكنولوجيا والابتكار والحلول الذكية، يتم تطبيق الحلول التكنولوجية لحل المشاكل والصراعات الحضرية ومن بينها الازدحام المروري، وتلوث الهواء، وارتفاع معدل الجريمة، وصعوبة إدارة النفايات و استهلاك الطاقة المهدرة، وما إلى ذلك
. هذا وتُستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحسين إدارة الوظائف الحضرية في مجالات مثل النقل والطاقة، والرعاية الصحية والمياه والنفايات. ومن ثم، تقديم حلول للعديد من مشاكل التحضر والاستدامة. (Angelidou, 2015)
حاولت هذه الدراسة استكشاف الفرص والتحديات المحتملة لدمج سمات المدينة الذكية في المناطق الحضرية غير الذكية، مع التركيز بشكل خاص على تعزيز التجارب السياحية وتعزيز تنمية المجتمع. وفي هذا الصدد، تم تقديم ثلاث دراسات حالة، وهي: مدينة لوبيك باي في شمال ألمانيا، وأحمد آباد في الهند، ودبي في الإمارات العربية المتحدة.
وقد اعتمدت الدراسة المنهج النوعي باستخدام أسلوب مجموعات التركيز. وباستخدام العينات المقصودة، حيث تم إنشاء مجموعتين تركيز تضم متخصصين أكاديميين وخبراء في صناعة السياحة ومسؤولين حكوميين. وأظهرت النتائج بوضوح إمكانية دمج سمات المدينة الذكية في الإسكندرية لمواجهة بعض مشكلاتها الكبرى وتعزيز التجارب السياحية وتنمية المجتم مثل إنشاء نقاط اتصال Wi-Fi hotspot واسعة النطاق في جميع أنحاء المدينة لضمان الاتصال المستمر للسائحين، كما أن هناك حاجة خاصة إلى حلول النقل الذكي والأمن الذكي. ومن بين التحديات الرئيسية التي تواجه التطبيق الافتقار إلى الموارد المالية والتقنية الكافية..

الكلمات الرئيسية