كتاب قصصي تدخلي لغرس سلوك السفر المسؤول بين الأطفال في سن المدرسة: دراسة حالة استكشافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات السياحية - كلية السياحة والفنادق - جامعة الاسكندرية

المستخلص

تبحث الدراسة البحثية الحالية فعالية قصة قصيرة تدخلية طورت كأداة لغرس السلوك السياحي المسؤول لدى أطفال المدارس الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 12 سنة. استخدمت الدراسة البحثية منهج دراسة الحالة الاستكشافية، حيث قامت باختبار السرد القصصي المطور بين 69 مشارك من أطفال المدارس (من الذكور والاناث) وأولياء أمورهم. تم جمع البيانات من خلال اختبار ذاتي الإكمال واستبيانين عبر الإنترنت يستهدفان أولياء أمور الأطفال المشاركين. تظهر النتائج أن المشاركين قد استوعبوا مفهوم السياحة المسؤولة وكانوا على دراية بممارسات السفر المسؤول التي طرحت بالقصة القصيرة محل الدراسة. كما تشير نتائج الدراسة إلى أن القصص القصيرة يمكن أن تكون أداة مفيدة وفعالة لتعزيز سلوك السفر المسؤول بين أطفال المدارس. ولهذه النتائج آثار عملية على الأوساط الأكاديمية المعنية بالسياحة والتعليم، والسلطات البيئية أيضًا، لأنها تسلط الضوء على إمكانات الكتب القصصية في إشراك الأطفال الصغار في تنمية السياحة المستدامة. كذلك تسهم الدراسة المطروحة في تنامي المعرفة المتعلقة بتمكين الأطفال في إطار التنمية السياحة المستدامة.

الكلمات الرئيسية