جماليات تصوير المرأة في الفن الإسلامي (منذ القرن الأول إلى العاشر الهجري/ السابع إلى السادس عشر الميلادي)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية السياحة والفنادق جامعة الاسکندرية

المستخلص

تعد العناصر الآدمية أحد العناصر الزخرفية التي شاع استخدامها في الفن الإسلامي منذ القرن الأول الهجري/ السابع الميلادي واستمر استخدامها لقرون طويلة اختلفت من مكان لآخر. وتنوعت المناظر التي ظهرت فيها الأشكال الآدمية بين مناظر الصيد والقنص، ومناظر الطرب والرقص، ومناظر الحكام، والمناظر الفلكية، والمناظر ذات الطبيعة القبطية، وغيرها من المناظر المتنوعة. اللافت للنظر أن المرأة كان لها حظ وافر من هذه المناظر، وظهرت مناظر النساء على أنواع متعددة من المنتجات. كما ظهرت المرأة في مناظر متنوعة مثل مناظر الطرب والموسيقي والاحتفالات بالاضافة الي المناظر الشخصية المرتبطة بالطقوس اليومية للنساء

لذا تهدف الدراسة الحالية إلي عرض بعض نماذج الفن الإسلامي التي ظهر عليها مناظر النساء؛ وتلك النماذج من شرق العالم الإسلامي – تحديداً من مصر والشام وإيران- وترجع إلى الفترة من القرن الأول الهجري/ السابع الميلادي إلى القرن العاشر الهجري/ السادس عشر الميلادي. تهدف الدراسة إلى الوقوف علي أنواع المناظر التي ظهرت فيها المرأة وكيفية تصويرها، والقيم الجمالية المستمدة من تلك المناظر.

الكلمات الرئيسية