تصوير الجمباز فى مصر القديمة : البعد الدينى ,والمغزى الى التراث الرياضى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية السياحة والفنادق جامعة الأسكندرية

2 قسم الارشاد السياحى کلية الساحة والفنادق- جامعة الاسکندرية

3 قسم الارشاد السياحي، کلية السياحة والفنادق، جامعة الاسکندرية

المستخلص

تتناول هذه المقالة الجمباز فى مصر القديمة ودلائل وجوده كونه احد انواع الرقص واطلق عليه الرقص الاكروباتى ,تصُنف الرقص الأكروباتى وفقاً للحركات التى يقوم بها المؤديون التى توضح وضع الجسد حيث ٳعتمدت على مرونة الجسم الخلفية والأمامية ، فهى تعتمد على قفزات وتقلبات اللاعبين أو المؤدين لها. شمل الرقص الأكروباتى حركات تشبه الشقلبة والركلة العُليا جميعهم يعتمدون على مرونة وتدريب ليصلوا ٳلى الشكل المصور على الجدران , تم تصوير الجمباز على الاثار المصرية لقديمة الثابتة والمنقوله كونه أحد الرياضات الاحتفالية فى مصر القديمة حيث شغل جانب فى الاحتفالات الرسمية مثل عيد الوادى الجميل والاوبت كما كان له مغزى دينى وارتباط بالالهة حتحور فكانت اوضاعه تعبيرا عن الاحداث الاسطورية المرتبطة بها كما شغل السابق دور هام فى التراص الرياضى والذى يدلعلى استمرار هذه الرياضة بأوضاعها السابقة حتى الات حيث وضع المصريون القدماء حجر الاساس ثم طورت على يد اليونمان والرومان قديما واستمر اداء هذهالرياضة موجودة وصولا بالعالم الحديث فتنوعت وتعددت واصبحت من اهم الرياضات المنتشرة فى العالم الحديث .

الكلمات الرئيسية