العوامل الدافعة للسياحة الصحية: إمكانات وتحديات السوق المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات العليا فى الإدارة- الأکاديمية العربية للعلوم و التکنولوجيا و النقل البحرى- الأسکندرية - مصر

المستخلص

تطمح مصر كوجهة سياحية راسخة، إلى الاستثمار في شعبها وقدراتها المادية والاستثمارية من أجل نمو قطاع سياحة علاجية مستقر. هذا القطاع يحافظ على العائدات من النقد الأجنبي ويعزز ميزتها التنافسية كمقصد سياحي. وقد أثرت التغيرات والاتجاهات في السوق السياحي على السياحة الصحية خارج الإطار التقليدي للسياحة العلاجية وفلسفة الخدمات العلاجية البارزة. تبحث هذه الدراسة في دوافع السائحين وراء الاتجاه من سياحة الأعمال والترفيه إلى مفهوم السياحة الصحية، وذلك بسبب روتين الحياة المتكرر وضغوط العمل والالتزامات الأسرية، بالإضافة إلى دراسة احتياجات السفر بالنسبة لدوافع السفر الصحية فيما يخص السوق المصري وقد قامت الدراسة على تجميع بيانات من السائحين أثناء زيارتهم لمصر من خلال تصميم استبيان. اعتمدت على تقنية أخذ العينات الملاءمة وتطبيق AHP لاختبار العوامل الدافعة للسياحة الصحية في مصر وتحديد الأفضلية لكل معيار. ووفقا للتحليل، تم تحديد تسعة دوافع رئيسية للسياحة الصحية في مصر. هذه الدوافع تتضمن: عوامل خدمة العملاء الهامة، تحفيز الزائر لأول مرة، سمات الفندق، دوافع السياحة الصحية، عوامل الاعتقاد، المزيد من دوافع السياحة الصحية، المتغيرات الدافعة، وأخيرا عوامل الدفع والجذب.

الكلمات الرئيسية