مدى اهتمام المنشآت السياحية بتقديم الخدمات للسياح ذوي الإعاقة الحركية في الأردن: دراسة حالة مدينة عجلون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم إدارة السياحة ، کلية عجلون ، جامعة البلقاء التطبيقية ، الأردن

2 قسم ادارة السياحة, كلية عجلون, جامعة البلقاء التطبيقية, الاردن

3 قسم ادارة السياحة, كلية العقبة الجامعية, جامعة البلقاء التطبيقية, الاردن

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم الخدمات السياحية المقدمة للسياح المحليين من ذوي الإعاقة الحركية في الوجهة السياحية. من أجل العمل على تحسين هذه الخدمات لجذب شريحة جديدة من السائحين ومن ثم زيادة المبيعات. تكمن أهمية الدراسة في توضيح مدى توافر الخدمات والمرافق للسائحين المحليين من ذوي الإعاقات الحركية في المواقع السياحية الرئيسية في مدينة عجلون. كما تسلط هذه الدراسة الضوء على شريحة مهمة من المجتمع لم تحظ باهتمام الجهات المعنية لتقديم الخدمات المناسبة التي تناسب احتياجاتهم الحياتية ، وإشباع رغباتهم في الاستمتاع بالرحلة السياحية رغم فقدانهم لبعض إمكانياتهم الوظيفية المهمة. اعتمدت الدراسة على الاستبيان كأداة لجمع البيانات. أشارت نتائج الدراسة إلى أن البنية التحتية والبنية الفوقية لبعض المرافق السياحية في مدينة عجلون لا تزال غير مناسبة بشكل كافٍ للسياح ذوي الإعاقة الحركية. مما أدى إلى انخفاض مستوى الخدمات السياحية المقدمة لهم في أماكن الإقامة والترفيه.
وخلصت الدراسة إلى أن السائحين المحليين من ذوي الإعاقات الحركية لهم الحق في المشاركة في الأنشطة السياحية والترفيهية على قدم المساواة مع الآخرين ، ويجب على المؤسسات السياحية الاهتمام والالتزام بتوفير البنية التحتية والخدمات اللوجيستية للسائحين المحليين من ذوي الإعاقة الحركية في الوجهات السياحية. وذلك لتخفيف الضغط النفسي عليهم وتحسين أدائهم. بالإضافة إلى عقد دورات تثقيفية للعاملين بالمنشآت السياحية للتعرف على احتياجات ورغبات السياح المحليين من ذوي الإعاقات الحركية وطرق التعامل معهم.

الكلمات الرئيسية