تقييم الاستثمار في المنشات الرياضية ودوره في ترويج برامج السياحة الرياضية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الدراسات السياحية، کلية السياحة والفنادق، جامعة المنيا، المنيا

2 کلية السياحة و الفنادق-جامعة الإسکندرية

3 کلية السياحة والفنادق ، جامعة المنيا

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الي تقيييم الاستثمار في المنشات الرياضية والشبابية في مصر والتعرف على اهم معوقات الاستثمار الرياضي ونقاط القوة والضعف والفرص والتحديات وذلک من اجل الاستغلال الامثل للمنشآت الرياضية والشبابية المستثمرة لدعم وتنشيط وترويج برامج السياحة الرياضية في مصر، وقد اعتمدت الدراسة الميدانية على المنهج الوصفى التحليلى من خلال تصميم وتوزيع استمارات الاستبيان على عينة من العاملين بوزارة الشباب والرياضة والسياحة والاثار وبعض اعضاء هيئة التدريس والطلاب بکليات السياحة والفنادق والتربية الرياضية وبعض مديري الاندية ومراکز الشباب. وقد تم توزيع عدد (162). وقد أظهرت نتائج الدراسة النظرية ان هناک تقدماً ملوحظا في معدل الاستثمار الرياضي في المنشات الرياضية والشبابية خلال الثلاث سنوات الاخيرة بالاضافة الى استضافة مصر الى العديد من البطولات الرياضية الدولية وهو ما يعد مؤشرا جيدا لتحسن حرکة السياحة الرياضية في مصر واستعداد مصر الى استضافة وتنظيم العديد من البطولات الرياضية الدولية مستقبلا ، فضلًا عن ذلک نستخلص من نتائج الدراسة الميدانية أن الاستثمار في المنشآت الرياضية والشبابية يساعد على زيادة حجم السياحة الرياضية في مصر عن طريق تنظيم البطولات الرياضية الدولية واستضافة المهرجانات والندوات الرياضية.
يوصى البحث بأنه يجب علي الدولة وضع استراتيجية شاملة للتسويق للمنشآت الرياضية خارجياً وعکس الصورة الإيجابية التي تتمتع بها مصر من مقومات طبيعية وبنية رياضية تحتية، بالإضافة الى تشجيع الاستثمار الرياضي في مصر من خلال تقديم حزمة من حوافز الاستثمار وتقليل الإجراءات وتفعيل خدمة الشباک الواحد وتأهيل وتدريب العنصر البشري المنوط بإدارة العملية الرياضية والتسويق للمنشآت الرياضية داخليا وخارجياً.

الكلمات الرئيسية