المجوهرات المعدنية الرومانية الملکية المصرية فى متاحف مختلفة حول العالم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية السياحة و الفنادق جامعة الأسکندرية

المستخلص

دائما منذ العصر المصرى القديم وحتى العصر الرومانى، اهتم المصرين القدماء بابراز قيمة فنهم وجماله و ذلک من خلال عدة نقوش و قطع معدنية ممثلة داخل المتاحف المختلفة منها عدد کبير من المجوهرات التى ارتبطت بشکل واضح بالسيدات و الملکات اللاتى کانت يتحليان بيها.
و قد ابزت هذه المجوهرات طبيعة المجتمع و ثقافتة على مر العصور. و هذا ما تجلى داخل المناظر بالمقابر القديمة وما کشف عنه من مقتنيات أثرية مع المومياوات المختلفة. و عندما جاء اليونانين الى مصر اهتموا هم أيضا بابراز ملامح حضارتهم و ثقافتهم مما تجلى فى التحف الفنية المؤرخة لهذه الفترة, کما امتدد ذلک حتى بعد دخول الرومان لمصر و الذين حرصوا على ابراز و تصوير ألهتهم و أباطرتهم الذين يحکمون من روما على مصر، على عدد کبير من القطع الفنية المميزة.
و الى وقتنا الحالى دائما ما کان الغرض من الموجوهرات هو لزخرفة النساء و الرجال و الأطفا، و التى اقتصرت مع الوقت على المرأة و الطفل، و التى کانت تستخدم أيضا کتمائم للحماية و التى اختلف مفهومها من عصر لأخر.
لذا يهدف هذا البحث لابراز القيمة الفنية و الزخرفة للمجوهرات الرومانية الملکية، مع توضيح أهم المواد المستخدمة بها و الأشکال المختلفة لها، و التى سيتم دراستها و تحليلها من خلال بعض القطع الفنية المميزة المحفوظة داخل المتاحف العلمية و المحلية و التى تم صناعتها فى مصر فى العصر الرومانى.

الكلمات الرئيسية