تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على تحسين الأداء في شركات السياحة والفنادق بالغردقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنيا - کلية السياحة والفنادق- قسم الدراسات السياحية

2 قسم ادارة الفنادق- کلية السياحةوالفنادق - جامعة المنيا

المستخلص

الملخص
يهدف هذا البحث إلى تقييم الواقع الحالي واستخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات وأثرها في تطوير أداء شرکات السياحة والفنادق في الغردقة. اتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أداة الاستبيان. کان مجتمع الدراسة من کبار المديرين في شرکات السياحة والفنادق في مدينة الغردقة. تم توزيع مائتي (200) استبانة کعينة من الدراسة ، فقط (165) استبانة تم إرجاعها کانت صالحة لتحليل البيانات بمعدل استجابة 82.5٪ من إجمالي الاستبيانات الموزعة في شرکات السياحة ، و (160) استبانة فقط کانت صالحة لتحليل البيانات. لتحليل البيانات بمعدل استجابة 80٪ من إجمالي الاستبيانات الموزعة في الفنادق. تم تحليل نتائج الدراسة باستخدام الإحصاء الوصفي ، وتحليل الموثوقية ، وتحليل المعامل ، وتحليل ارتباط بيرسون ، من خلال برنامج SPSS V.22. توصل البحث إلى عدة نتائج ؛ هناک علاقة إيجابية وهامة للغاية بين استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في شرکات السياحة، ودور تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير خدمات شرکات السياحة ، وتأثير استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات على أداء شرکات السياحة. هناک علاقة إيجابية وهامة قوية بين استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في الفنادق ، ودور تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير خدمات الفنادق ، وتأثير استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات على أداء الفنادق. لذلک أوصى البحث بأن تستثمر شرکات السياحة والفنادق في تثقيف موظفيها وإدارتها حول تکنولوجيا المعلومات والاتصالات وفوائدها ، وينبغي أن تعمد إدارة شرکات السياحة والفنادق إلي تکنولوجيا المعلومات والاتصالات کمجال أساسي وبنفس الطريقة کالمجالات الأساسية الأخري کالموارد البشرية والتمويل.

الکلمات الدالة: تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، شرکات السياحة، الفنادق، الغردقة

الكلمات الرئيسية