دور کنائس وأديرة مارجرجس الروماني الأثرية بالدقهلية في تأکيد هويتها کمقصد سياحي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإرشاد السياحي، کلية السياحة والفنادق، جامعة الاسکندرية، الاسکندرية

المستخلص

تحتوي محافظة الدقهلية علي کنائس وأديرة أثرية خاصة بالقديس مارجرجس الروماني التي تعود للقرن الرابع الميلادي الممثلة في کنيسة مارجرجس بصهرجت الکبري، کنيسة مارجرجس الروماني بميت غمر، دير مارجرجس الروماني بميت دمسيس.
وهي مواقع أثرية من الدرجة الأولي وبالرغم من ذلک لم يتم استغلالها حتي الأن في التنشيط السياحي.
وتعد کنائس وأديرة القديس مارجرجس الرومانى الآثرية فى مصر من أهم عناصر العمارة القبطية المميزة وذلک لما لها من شهرة واسعة، کما تعتبر مقصد سياحى هام، فمن المتعارف عليه ان سيرة حياة القديسين الذين يتمتعون بشهرة عالمية مثل الأنبا أنطونيوس والأنبا بولا والأنبا صموئيل والقديس مارمينا العجائبى والقديس ابى سيفين وغيرهم تجذب أعداداً کبيرة من السائحين الذين يفضلون زيارة الأماکن المقدسة والأديرة الأثرية خاصة المکرسة على اسم مارجرجس الرومانى.
لذلک تهدف هذه الدراسة علي القاء الضوء والکشف عن هذه المواقع الأثرية المتواجدة بالمحافظة للعمل علي التنشيط السياحي الأثري والنهوض بها سياحياً والعمل علي تحديد التحديات التي تواجه تلک المواقع الأثرية وکيفية التصدي لها.
وکذلک سيقوم الباحث علي دراسة تلک الکنائس من الناحية المعمارية والفنية مع توضيح أهم الأکتشافات بها وأستغلالها کعناصر هامة في الجذب السياحي لمحافظة الدقهلية.

الكلمات الرئيسية