تأثير التسويق الوردي على قرارات النساء الشرائية في اختيار المقاصد السياحية والفنادق بالتطبيق على السياحة الداخلية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الدراسات السياحية کلية السياحة والفنادق جامعة المنيا

2 قسم ادارة الفنادق- کلية السياحة والفنادق - جامعة المنيا

المستخلص

التسويق الوردي هو أحد الاتجاهات التسويقية الجديدة التي ظهرت في القرن الحادي والعشرين، ويشير الى الانشطة والجهود التسويقية التى تستهدف المرأة. وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد تأثير أبعاد المزيج التسويقي الوردي على قرارات المرأة الشرائية تجاه المقاصد السياحية والفنادق بالتطبيق على السياحة الداخلية المصرية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الکمي وشملت عينة الدراسة السائحات المصريات في مدن الغردقة وشرم الشيخ والإسکندرية کمناطق حيوية للسياحة الداخلية في مصر خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2021، وتم جمع نحو 960 استبانة من عينة الدراسة. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن المزيج التسويقي الوردي له تأثير إيجابي کبيرعلى قرارات المرأة الشرائية في اختيار المقاصد السياحية والفنادق في السياحة الداخلية المصرية. علاوة على ذلک فان الترويج الوردي والسعر الوردي هما الأبعاد الأکثر إيجابية فيما يتعلق بالتأثير على قرارات المرأة الشرائية على التوالي. أيضا هناک علاقة إيجابية قوية مهمة بين جميع أبعاد مزيج التسويق الوردي (المنتج، السعر، المکان، الترويج) وقرارات الشراء النسائية. أيضا هناک تباين في قرارات الشراء الخاصة بالمرأة وفقًا للبيانات الديموغرافية (الفئات العمرية، المستوى التعليمي، الحالة الوظيفية). قدمت هذه الدراسة بعض التوصيات المفيدة والقيمة لکل من شرکات السياحة والفنادق في مصر وذلک نتيجة الأهمية الحيوية للتسويق الوردي وتأثيره على قرارات المرأة الشرائية للخدمات السياحية والفندقية.

الكلمات الرئيسية