العوامل المؤثرة في شراء المستهلکين المصريين لتذاکر الطيران عبر الإنترنت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم السياحة - کلية السياحة وإدارة الفنادق - جامعة فاروس

المستخلص

بالرغم من النمو السريع لعمليات الشراء عبر الإنترنت، لا يزال سلوک المستهلک المصري يتأرجح بين شراء خدمات السفر بشکل تقليدي أو باستخدام الإنترنت. وتهدف هذه الدراسة إلى استکشاف أهم العوامل التي تؤثر على رغبة المصريين لشراء تذاکر الطيران عبر الإنترنت. وقد قامت الدراسة بوضع إطارًا مقترحا للتعرف على العلاقة بين هذه العوامل وبين رغبة المصريين في شراء تذاکر الطيران عبر الانترنت. تم جمع البيانات من خلال استبيان تم توزيعه ذاتيا على 318 فردًا. أظهرت النتائج أن الفائدة المدرکة ، وسهولة الاستخدام ، والثقة تجاه طرف ثالث ، والقيمة السعرية ، الموقف السلوکى ، والثقة تجاه الإنترنت ، والمعايير الشخصية ، والتأثير الاجتماعي ومدى جدارة الثقة لها تأثير إيجابي کبير على نية الشراء عبر الإنترنت . وتوصلت نتائج الدراسة إلى تحديد العوامل المؤثرة في سلوک الشراء والقبول التکنولوجي للمستهلک المصري في مجال السفر الجوي. وتعد من أهم تطبيقات الدراسة استخدام نتائجها من قبل العاملين في مجال التسويق الدراسة لتشجيع مستخدمين الانترنت لاتخاذ مزيد من قرارات الشراء الإلکترونية وازدياد الإقبال على استخدام التکنولوجيا.

الكلمات الرئيسية