اعتماد بيت الجودة لتحسين خدمات سفن الرحلات النيلية بالأقصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الدراسات السياحية - کلية السياحة والفنادق - جامعة المنصورة

2 قسم الدراسات الفندقية - کلية السياحة والفنادق - جامعة المنصورة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تصميم مصفوفة بيت الجودة, والتي من خلالها يتم نقل صوت العميل لإدارة البواخر النيلية بالأقصر. فمن خلال تصميم هذه المصفوفة, يتم تقديم الخدمات وفقاً لمتطلبات وتوقعات العملاء. کما تقوم هذه الدراسة بتقديم مقترحاً لمصفوفة لبيت الجودة ليتم تطبيقه على البواخر السياحية النيلية بمدينة الأقصر بهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة بها. اعتمدت الدراسة على البيانات الأولية من خلال توجيه (450) استمارة استقصاء لعملاء البواخر السياحية في کلٍ من الأقصر والقاهرة, وذلک في الفترة من الخامس عشر من ديسمبر 2019 وحتى الحادي والعشرين من يناير 2020. اعتمدت الدراسة أيضاً على مصادر البيانات الثانوية لجمع البيانات النظرية. أظهرت نتائج الدراسة, أن البواخر النيلية في الأقصر يجب أن تهتم بتوفير موظفين ذوي مهارة وکفاءة عالية, کما يجب أن تهتم أيضاً بجودة الخدمات المقدمة لتتناسب مع احتياجات العملاء. لذلک توصي الدراسة توصي الدراسة بضرورة الاهتمام بجودة الخدمة المقدمة في البواخر النيلية والتأکد من أن هذه الخدمة قامت بتحقيق ما يتطلبه العميل.

الكلمات الرئيسية