التعلم الهجين وأثره على العملية التعليمية بکلية السياحة والفنادق جامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنيا - کلية السياحة والفنادق- قسم الدراسات السياحية

2 قسم الدراسات السياحية - کلية السياحة والفنادق - جامعة المنيا - المنيا- مصر

المستخلص

التعلم الهجين وأثره على العملية التعليمية بکلية السياحة والفنادق جامعة المنيا
الملخص:
التعليم الهجين وسيلة تعلم حديثة تجمع بين "التعليم وجهًا لوجه" "والتعليم عن بعد"، يضع المحاضر المحتوى التعليمي من فيديوهات ومراجع وأشرطة سمعية وأقراص مدمجة على التطبيق الخاص بالجامعة لکي يتصفحه الطلاب من أجل مناقشته وجهًا لوجه داخل قاعة المحاضرات. ويهدف هذا البحث إلى دراسة فعالية التعليم الهجين في العملية التعليمية. والسبب هو أن القدرات التطبيقية لکلية السياحة والفنادق مرتبطة بإدراک الطلاب للتعليم الهجين. وقد اعتمدت الدراسة الميدانية على المنهج الوصفى التحليلى من خلال تصميم وتوزيع استمارات الاستبانة على عينة من طلاب کلية السياحة والفنادق جامعة المنيا، وذلک لمعرفة رأى عينة الدراسة في دور وفعالية التعليم الهجين في العملية التعليمية. تم توزيع عدد ثلاثمائة وأربعة وخمسون (354) استمارة على عينة من طلاب بکلية السياحة والفنادق جامعة المنيا. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناک علاقة ذات دلالة احصائية بين إدراک الطلاب وفوائد التعلم الهجين ورضا الطلاب عن بيئة التعليم الهجين. وتوصى الدراسة بضرورة قيام جامعة المنيا بتحسين کفاءة منصات التعلم عبر الإنترنت وإثراء موارد التعلم بدقة وباستمرار لضمان جودة التعليم، وينبغي على کلية السياحة والفنادق - جامعة المنيا تطوير استراتيجيات التدريس التي تناسب التعليم الهجين.
الکلمات الدالة: التعلم الهجين ، کلية السياحة والفنادق ، جامعة المنيا

الكلمات الرئيسية