نحو تجارب سياحية لا تنسى، تحليل لتصورات مستخدمي موقع Trip Advisor. دراسة حالة لمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم السياحة - کلية السياحة وإدارة الفنادق - جامعة فاروس

المستخلص

أعطت تطور وسائل التواصل الاجتماعي وظهور مجتمعات عبر الإنترنت الفرصة للسائحين بالتفاعل والتعليق ومشارکة مراجعاتهم السياحية. وأصبح موقع Trip-Advisor مکانًا يسجل فيه السائحين تجارب سفرهم وذکريات العطلات التي قاموا بها وحتى شکاويهم من الخدمة المقدمة . وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد الأبعاد التي تشکل التجارب السياحية المتميزة والمستخرجة من موقع TripAdvisrللسائحين الذين قاموا بزيارة المقاصد السياحية بمصر، کما تهدف الى استکشاف کيفية تقديم تجربة سياحية لا تُنسى لهؤلاء السياح على موقع . TripAdvisor . ولقد استخدمت الدراسة تقنية Netnography خصيصًا للتحقيق في المستهلکين في المجتمعات الافتراضية. کما تم استخدام أسلوب تحليل المحتوى لفحص البيانات التي تم جمعها من روايات السياح الذين زاروا مصر على موقع TripAdvisor. . وتوصلت نتائج الدراسة الى سبعة أبعاد تشکل شکل التجارب السياحية التي لا تُنسى وهى (المتعة ، والحداثة ، التجديد، الهدف، والمشارکة ، والمعرفة والثقافة المحلية والتواصل الاجتماعى). کما کشفت نتائج هذه الدراسة أيضًا أن الثقافة المحلية هي البعد الأکثر تميزا وأن المعرفة هي البعد الأقل تميزا.

الكلمات الرئيسية