دور أخلاقيات العاملين في تبني التسويق الوردي بمحال العاديات السياحية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات

2 قسم الدراسات السياحية - کلية السياحة والفنادق جامعة مدينة السادات

المستخلص

هدفت الدراسة إلي استکشاف أثر أخلاقيات العاملين في محال بيع العاديات السياحية علي تبني نمط التسويق الوردي، ولتحقيق هدف الدراسة؛ قام الباحثان بتصميم استمارة استقصاء وتوزيعها علي عينة عشوائية من العاملين في محال العاديات السياحية في العديد من المدن السياحية المصرية. تم توزيع عدد 417 استمارة استقصاء، وتم استرداد 387 استمارة، وبلغت عدد الاستمارة الصالحة للتحليل 352 استمارة بنسبة استجابة بلغت 84.4%، وذلک من خلال استخدام برنامجي IRTPRO V.4.1 و SPSS V.25. وقد توصلت الدراسة إلي ان هناک علاقة ارتباط معنوية وطردية بين مستوي أخلاقيات العاملين في محال العاديات السياحية وبين تبني نمط التسويق الوردي في تلک المحال، کما توصلت الدراسة إلي أن أ
أخلاقيات العاملين تؤثر بشکل إيجابي علي درجة تبني نمط التسويق الوردي في محال العاديات السياحية بنسبة 51.5%.
تعد صناعة السياحة من أبرز الصناعات التي تمثل أخلاقيات المهنة بها القاعدة الأساسية التي تنطلق منها کافة الأعمال والأنشطة المختلفة. وفي ظل المنافسة الشديدة، أصبح الالتزام بالأخلاقيات المهنية عنصر أساسي لا يمکن الاستغناء عنه لاستقطاب المزيد من العملاء بين الدول السياحية المتنافسة (الطائي والخفاجي، 2015). والنشاط السياحي -کما هو متعارف عليه- هو نشاط خدمي بالدرجة الأولي يمتاز بالحساسية الشديدة في التعامل مع العملاء اثناء أداء الخدمة، لذا فإن التمسک بالسلوکيات الأخلاقية يدعم بدرجة کبيرة بناء علاقات قوية وطويلة الأمد مع العملاء، ويُسهم في استدامتها.

الكلمات الرئيسية