نموذج نجاح لشراکة القطاعين العام والخاص في إدارة وحماية مواقع الجذب: دراسة حالة لمشروع تطوير منطقة أهرامات الجيزة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الدراسات العليا فى الإدارة- الأکاديمية العربية للعلوم و التکنولوجيا و النقل البحرى- الأسکندرية - مصر

2 قسم الدراسات السياحية - المعهد العالى للدراسات النوعية بالجيزة

المستخلص

يعتبر عدم توافر الخدمات الأساسية والبنية التحتية اللازمة في مواقع السياحة الثقافية لا يهدد فقط الوضع الاقتصادي للموقع، بل يؤثر أيضًا على الإدارة المستدامة لهذه المواقع وعلى الصورة الذهنية للمقصد السياحي ککل. ويخطط المجلس الأعلى للآثار لتطوير وتوسيع السياحة الثقافية بشکل مستدام وشامل.
على مدى السنوات الماضية، کان هناک ترکيز على تطوير البنية التحتية للسياحة في مصر من أجل جذب مزيد الاستثمارات، في حين أن زيادة عدد السکان قد أعطى دافعًا لمشاريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية. نظرًا لأن نقص التمويل والخبرات الإدارية اللازمة يمکن أن يشکل عقبة أمام الحکومة لتطوير وأو إدارة مثل هذه المشاريع، ومن هنا قد تکون الشراکة بين القطاعين العام والخاص . هي الحل الأمثل
تهدف الدراسة إلى استطلاع آراء أصحاب المصلحة الرئيسيين حول عوامل النجاح، بالإضافة إلى مستوى المشارکة والتحديات التي تواجهه الشراکة بين القطاعين العام والخاص لأحد أهم مواقع التراث العالمي “أهرامات الجيزة.
تم استخدام تحليل المنهج النوعي الذي تضمن مقابلات شبه منظمة لجمع البيانات المطلوبة. تظهر النتائج أن العوامل الإدارية والتشغيلية هي أهم العوامل التي تؤثر على نجاح الشراکة بين القطاعين العام والخاص، تليها العوامل القانونية والسياسية والمالية.

الكلمات الرئيسية