أثر استراتيجيات المواجهة على الضغط الوظيفي والتنقل المهني للعاملين بالفنادق المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة الفندقية کلية السياحة والفنادق جامعة حلوان

2 معهد القاهره العالي للفنادق والسياحة بالمقطم

المستخلص

يعتبر العمل فى صناعة الضيافة من الوظائف المرهقة والمجهدة لکثير من العاملين بها وذلک نظراً ظروف العمل بهذه الصناعة عن باقى الصناعات لان العاملين فى هذة الصناعة يتعاملون مع أنواع مختلفة من الضيوف ولابد من تلبية جميع احتياجاتهم، لذلک يجب ان تکون بيئة العمل خالية من اى مشاکل يمکن ان تضغط عليهم.
يوجد ردود فعل مختلفة لکل شخص حتى يستطيع مواجهة الضغوطات الوظيفية التى يتعرض لها وهى ما تسمى بأستراتيجيات المواجهة. توجد بعض الاستراتيجيات الفعاله والناجحة لعلاج ضغوطات العمل والتقليل من آثاره الضارة على العاملين التى يعتبر التنقل المهنى واحداً منها. لذلک تهدف هذه الدراسة إلى قياس العلاقة بين استراتيجيات المواجهة لموظفى الفنادق على کلاً من الضغوطات الوظيفية التى يواجهوها اثناء عملهم والتنقل المهنى فى صناعة الفنادق. تم استخدام ثلاث استراتيجيات من المواجهة فى هذا البحث هم ( حل المشکلة – الدعم الاجتماعى – التجنب).
لتحقيق هذا الهدف، تم تصميم استمارة استبيان وزعت علي عينة من العاملين بفنادق الخمس نجوم فى القاهرة. تم توزيع عدد 250 إستمارة إستقصاء في عشر فنادق (من ديسمبر 2019 وحتى يونيو 2020)، وبعد التحليل تبين ان هناک عدد 207 إستمارة إستقصاء صالحة للتحليل الإحصائي. اشتملت استمارة الاستقصاء على 30 عنصر لقياس استراتيجيات المواجهة، الضغط الوظيفى والتنقل المهنى من وجهة نظر العاملين بالفنادق. تم وضع ستة فرضيات للبحث وتم دعم خمسة فقط منهم. وقد توصلت الدراسة بأن هناک علاقة ذات دلالة احصائية بين استراتيجيات المواجهة الوظيفية والضغط الوظيفى فى صناعة الفنادق من ناحية وعلاقة اخرى بين تأثير الضغط الوظيفى على التنقل المهنى للعاملين بالفنادق المصرية من ناحية أخرى.

الكلمات الرئيسية