جامعة الأسکندرية. کلية السياحة و الفنادقالمجلة العلمية لکلية السياحة و الفنادق جامعة الأسکندرية2314-702413220160801تأثیر إستخدام تکنولوجیا الهواتف المحمولة الذکیة وتطبیقاتها فی عملیات التسویق السیاحی (بالتطبیق على مصر)تأثير إستخدام تکنولوجيا الهواتف المحمولة الذکية وتطبيقاتها في عمليات التسويق السياحي (بالتطبيق على مصر)1234739110.21608/thalexu.2016.47391ARعبير عطية، رحاب الجميل،بوسى الجميلجامعة الإسکندرية - کلية السياحة و الفنادقJournal Article20190908<em>أدت الثورة التی حدثت فی مجال تکنولوجیا الاتصالات وظهور تکنولوجیا الهواتف الذکیة "Smart Phones" الى إمکانیة التواصل بین مقدمی الخدمات السیاحیة وبین العملاء، وبین العملاء وبعضهم على شبکة الانترنت؛ لتبادل المعلومات والآراء حول أنشطة السیاحة والسفر. الأمر الذى أصبح أکثر سهولة من خلال التطبیقات السیاحیة "Mobile Tourism Application"، والتی تنوعت لتغطى کافة مجالات العمل السیاحی مثل تطبیقات شرکات السیاحة والطیران، تطبیقات الفنادق وتطبیقات الإرشاد السیاحی، وغیرها. لذا یهدف الشق النظری من الدراسة الحالیة إلى عرض تطور تکنولوجیا الهواتف الذکیة وإبراز الاتجاهات التکنولوجیة الأساسیة فی مجال التطبیقات السیاحیة، وأهم استخدامات الهواتف الذکیة وتطبیقاتها فی القطاع السیاحی مع استعراض تصنیفات تلک التطبیقات السیاحیة وأهم نماذجها، وفوائدها وکیفیة استخدامها فی التسویق السیاحی. أما الشق المیدانی للدراسة فیهدف للتأکد من صحة فرضیة الدراسة لذا اعتمد علی تصمیم استمارة استقصاء وتوزیعها على (450) فرد من مستخدمی تطبیقات الهواتف الذکیة فی المجال السیاحی فی مصر؛ وذلک للتعرف على مدى انتشارها وتأثیر إستخدام تطبیقاتها فی دعم وتطویر عملیات التسویق السیاحی فی مصر</em><em>أدت الثورة التي حدثت في مجال تکنولوجيا الاتصالات وظهور تکنولوجيا الهواتف الذکية "Smart Phones" الى إمکانية التواصل بين مقدمي الخدمات السياحية وبين العملاء، وبين العملاء وبعضهم على شبکة الانترنت؛ لتبادل المعلومات والآراء حول أنشطة السياحة والسفر. الأمر الذى أصبح أکثر سهولة من خلال التطبيقات السياحية "Mobile Tourism Application"، والتي تنوعت لتغطى کافة مجالات العمل السياحي مثل تطبيقات شرکات السياحة والطيران، تطبيقات الفنادق وتطبيقات الإرشاد السياحي، وغيرها. لذا يهدف الشق النظري من الدراسة الحالية إلى عرض تطور تکنولوجيا الهواتف الذکية وإبراز الاتجاهات التکنولوجية الأساسية في مجال التطبيقات السياحية، وأهم استخدامات الهواتف الذکية وتطبيقاتها في القطاع السياحي مع استعراض تصنيفات تلک التطبيقات السياحية وأهم نماذجها، وفوائدها وکيفية استخدامها في التسويق السياحي. أما الشق الميداني للدراسة فيهدف للتأکد من صحة فرضية الدراسة لذا اعتمد علي تصميم استمارة استقصاء وتوزيعها على (450) فرد من مستخدمي تطبيقات الهواتف الذکية في المجال السياحي في مصر؛ وذلک للتعرف على مدى انتشارها وتأثير إستخدام تطبيقاتها في دعم وتطوير عمليات التسويق السياحي في مصر</em>جامعة الأسکندرية. کلية السياحة و الفنادقالمجلة العلمية لکلية السياحة و الفنادق جامعة الأسکندرية2314-702413220160801تحلیل واقع التدریب السیاحی فی الشرکات السیاحیة الصغیرة والمتوسطة (دراسة حالة للشرکات السیاحیة فی مدینة الاسکندریة)تحليل واقع التدريب السياحي في الشرکات السياحية الصغيرة والمتوسطة (دراسة حالة للشرکات السياحية في مدينة الاسکندرية)24454770210.21608/thalexu.2016.47702ARمهينور درويش،نرمين مرسيجامعة اإسکندرية - کلية السياحة و الفنادقJournal Article20190911<em>تعد صناعة السیاحة من الصناعات کثیفة العمالة التى تعتمد فى بقائها وتطورها على مدى کفاءة مستوى العمالة فى تقدیم المنتج السیاحى، کما أن الموارد البشریة تعتبر من العناصر التى تسهم فى تطور أى منظمة. ولکى تتوصل صناعة السیاحة بما فیها من منظمات إلى تحقیق المستوى المرجو للموارد البشریة لدیها، کان لابد من اللجوء إلى التدریب؛ وذلک للإرتقاء بمستوى العاملین لدیها (</em><em>Zagonari,2009</em><em>). وذلک حیث یهدف التدریب إلى تحسین کفاءة أداء العاملین ورفعها، مما یسهم بدوره فى تحقیق أهداف المنظمة، وتتباین المنظمات فیما بینها فى الأهتمام بالتدریب؛ ویرجع هذا التفاوت لعدد من الأسباب منها عدم إدراک المنظمة لأهمیة التدریب أو عدم توافر الإمکانات الخاصة لإعداد برامج تدریبیة متخصصة. </em><br /><em> لهذا تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التدریب فی الشرکات السیاحیة الصغیرة والمتوسطة فی مصر ومدى الإهتمام بالنشاط التدریبى، والتعرف على طرق تطبیق النشاط التدریبى، وکیف یتم تقییم العملیة التدریبیة فى الشرکات السیاحیة الصغیرة والمتوسطة، وأیضا تحدید أهم المعوقات التى تواجه النشاط التدریبى فى هذه الشرکات مع محاولة الوصول إلى الحلول لهذه المعوقات لتطویر العملیة التدریبیة ورفع کفاءة العاملین.</em><em>تعد صناعة السياحة من الصناعات کثيفة العمالة التى تعتمد فى بقائها وتطورها على مدى کفاءة مستوى العمالة فى تقديم المنتج السياحى، کما أن الموارد البشرية تعتبر من العناصر التى تسهم فى تطور أى منظمة. ولکى تتوصل صناعة السياحة بما فيها من منظمات إلى تحقيق المستوى المرجو للموارد البشرية لديها، کان لابد من اللجوء إلى التدريب؛ وذلک للإرتقاء بمستوى العاملين لديها (</em><em>Zagonari,2009</em><em>). وذلک حيث يهدف التدريب إلى تحسين کفاءة أداء العاملين ورفعها، مما يسهم بدوره فى تحقيق أهداف المنظمة، وتتباين المنظمات فيما بينها فى الأهتمام بالتدريب؛ ويرجع هذا التفاوت لعدد من الأسباب منها عدم إدراک المنظمة لأهمية التدريب أو عدم توافر الإمکانات الخاصة لإعداد برامج تدريبية متخصصة. </em><br /> <em> لهذا تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التدريب في الشرکات السياحية الصغيرة والمتوسطة في مصر ومدى الإهتمام بالنشاط التدريبى، والتعرف على طرق تطبيق النشاط التدريبى، وکيف يتم تقييم العملية التدريبية فى الشرکات السياحية الصغيرة والمتوسطة، وأيضا تحديد أهم المعوقات التى تواجه النشاط التدريبى فى هذه الشرکات مع محاولة الوصول إلى الحلول لهذه المعوقات لتطوير العملية التدريبية ورفع کفاءة العاملين.</em>جامعة الأسکندرية. کلية السياحة و الفنادقالمجلة العلمية لکلية السياحة و الفنادق جامعة الأسکندرية2314-702413220160801تقییم الاجراءات المتبعة تجاه العمالة بالفنادق خلال فترات الکسادتقييم الاجراءات المتبعة تجاه العمالة بالفنادق خلال فترات الکساد46674770310.21608/thalexu.2016.47703ARمحمد زين الدين، صالح عروس،أحمد حسن، أيمن محمودجامعة الإسکندرية - کلية السياحة و الفنادقJournal Article20190911<em>یعتبر الإهتمام بقضایا العنصر البشری من قبل إدارة الموارد البشریة هو محاولة لإیجاد التوازن بین أهداف المنظمة وبین کلاً من رضا العاملین والتکلفة التی ستتحملها المنظمة، یأتی هذا الإهتمام من قبل إدارة الموارد البشریة نتیجة الإیمان بأن الإنسان لدیة طاقات وقدرات ذهنیة تفوق کثیراً ما یتم استغلاله أو الاستفادة به فعلیاً فی العمل، وتلک القوة الذهنیة هی المصدر الحقیقی لتمیز المنظمات وقدرتها على تحقیق انجازات باهرة غیر تقلیدیة، ولذلک نجد أن المحور الاساسى فی فکر الإدارة الحدیث هو خلق القدرة التنافسیة. إن الموارد البشریة الفعالة هی رکیزة تکوین هذه القدرة، ومن خلال الدراسة تم التوصل الی:</em><br /><em>· </em><em>وجود اختلافات جوهریة بین سیاسات الموارد البشریة فی شرکات إدارة الفنادق المحلیة والعالمیة نظراً لوجود اختلافات نحو ما تتخذه تلک الشرکات من سیاسات تجاه العاملین .</em><br /><em>· </em><em>شرکات إدارة الفنادق المحلیة تختلف سیاساتها تجاه العاملین بإختلاف نوعیة الکساد أما شرکات الادارة العالمیة فلدیها سیاسات ثابتة فی ذلک.</em><br /><em>· </em><em>شرکات إدارة الفنادق المحلیة تقوم بخفض کلاً من الأجور الاساسیة والمتغیرة للعاملین فی حین أن غالبیة شرکات الادارة العالمیة تخفض الرواتب المتغیرة فقط.</em><br /><em>· </em><em>سیاسة خفض أعداد العاملین من السیاسات المتبعة فی شرکات الادارة المحلیة أما شرکات الادارة العالمیة فالغالبیة منها لا تخفض أعداد العاملین.</em><br /><em>· </em><em>یعتقد العاملین فی ادارة الموارد البشریة بجمیع الفنادق أنه من الممکن اتباع سیاسات اخری من شأنها ان تحد من الاثار السلبیة علی العاملین.</em><br /><em>التدریب خلال فترات الکساد لا یعتبر احد سیاسات شرکات الادارة المحلیة فی حین ان غالبیة شرکات الادارة العالمیة تتخذه کسیاسة لها خلال فترات الکساد</em><em><span style="font-size: 14.0pt; font-family: 'Simplified Arabic',serif; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-fareast-theme-font: minor-fareast;" lang="AR-SA">يعتبر الإهتمام بقضايا العنصر البشري من قبل إدارة الموارد البشرية هو محاولة لإيجاد التوازن بين أهداف المنظمة وبين کلاً من رضا العاملين والتکلفة التي ستتحملها المنظمة، يأتي هذا الإهتمام من قبل إدارة الموارد البشرية نتيجة الإيمان بأن الإنسان لدية طاقات وقدرات ذهنية تفوق کثيراً ما يتم استغلاله أو الاستفادة به فعلياً في العمل، وتلک القوة الذهنية هي المصدر الحقيقي لتميز المنظمات وقدرتها على تحقيق انجازات باهرة غير تقليدية، ولذلک نجد أن المحور الاساسى في فکر الإدارة الحديث هو خلق القدرة التنافسية. إن الموارد البشرية الفعالة هي رکيزة تکوين هذه القدرة، ومن خلال الدراسة تم التوصل الي:</span></em><br /> <em><span style="font-size: 14.0pt; font-family: Symbol; mso-fareast-font-family: Symbol; mso-bidi-font-family: Symbol;">·<span style="font-style: normal; font-variant-numeric: normal; font-variant-east-asian: normal; font-stretch: normal; font-size: 7pt; line-height: normal; font-family: 'Times New Roman';"> </span></span></em><em><span style="font-size: 14.0pt; font-family: 'Simplified Arabic',serif; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-fareast-theme-font: minor-fareast;" lang="AR-SA">وجود اختلافات جوهرية بين سياسات الموارد البشرية في شرکات إدارة الفنادق المحلية والعالمية نظراً لوجود اختلافات نحو ما تتخذه تلک الشرکات من سياسات تجاه العاملين .</span></em><br /> <em><span style="font-size: 14.0pt; font-family: Symbol; mso-fareast-font-family: Symbol; mso-bidi-font-family: Symbol;">·<span style="font-style: normal; font-variant-numeric: normal; font-variant-east-asian: normal; font-stretch: normal; font-size: 7pt; line-height: normal; font-family: 'Times New Roman';"> </span></span></em><em><span style="font-size: 14.0pt; font-family: 'Simplified Arabic',serif; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-fareast-theme-font: minor-fareast;" lang="AR-SA">شرکات إدارة الفنادق المحلية تختلف سياساتها تجاه العاملين بإختلاف نوعية الکساد أما شرکات الادارة العالمية فلديها سياسات ثابتة في ذلک.</span></em><br /> <em><span style="font-size: 14.0pt; font-family: Symbol; mso-fareast-font-family: Symbol; mso-bidi-font-family: Symbol;">·<span style="font-style: normal; font-variant-numeric: normal; font-variant-east-asian: normal; font-stretch: normal; font-size: 7pt; line-height: normal; font-family: 'Times New Roman';"> </span></span></em><em><span style="font-size: 14.0pt; font-family: 'Simplified Arabic',serif; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-fareast-theme-font: minor-fareast;" lang="AR-SA">شرکات إدارة الفنادق المحلية تقوم بخفض کلاً من الأجور الاساسية والمتغيرة للعاملين في حين أن غالبية شرکات الادارة العالمية تخفض الرواتب المتغيرة فقط.</span></em><br /> <em><span style="font-size: 14.0pt; font-family: Symbol; mso-fareast-font-family: Symbol; mso-bidi-font-family: Symbol;">·<span style="font-style: normal; font-variant-numeric: normal; font-variant-east-asian: normal; font-stretch: normal; font-size: 7pt; line-height: normal; font-family: 'Times New Roman';"> </span></span></em><em><span style="font-size: 14.0pt; font-family: 'Simplified Arabic',serif; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-fareast-theme-font: minor-fareast;" lang="AR-SA">سياسة خفض أعداد العاملين من السياسات المتبعة في شرکات الادارة المحلية أما شرکات الادارة العالمية فالغالبية منها لا تخفض أعداد العاملين.</span></em><br /> <em><span style="font-size: 14.0pt; font-family: Symbol; mso-fareast-font-family: Symbol; mso-bidi-font-family: Symbol;">·<span style="font-style: normal; font-variant-numeric: normal; font-variant-east-asian: normal; font-stretch: normal; font-size: 7pt; line-height: normal; font-family: 'Times New Roman';"> </span></span></em><em><span style="font-size: 14.0pt; font-family: 'Simplified Arabic',serif; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-fareast-theme-font: minor-fareast;" lang="AR-SA">يعتقد العاملين في ادارة الموارد البشرية بجميع الفنادق أنه من الممکن اتباع سياسات اخري من شأنها ان تحد من الاثار السلبية علي العاملين.</span></em><br /> <em><span style="font-size: 14.0pt; line-height: 115%; font-family: 'Simplified Arabic',serif; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-fareast-theme-font: minor-fareast; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-SA;" lang="AR-SA" dir="RTL">التدريب خلال فترات الکساد لا يعتبر احد سياسات شرکات الادارة المحلية في حين ان غالبية شرکات الادارة العالمية تتخذه کسياسة لها خلال فترات الکساد</span></em>جامعة الأسکندرية. کلية السياحة و الفنادقالمجلة العلمية لکلية السياحة و الفنادق جامعة الأسکندرية2314-702413220160801تأثير جودة الخدمة الداخلية في المطاعم السياحية على الأداء التسويقي، التزام الزبون الداخلي کمتغير معدل: دراسة على عينة من مطاعم المأکولات البحرية في عمان-الاردن68994770810.21608/thalexu.2016.47708ARماهر عودة،أسعد حمادجامعة الإسکندرية - کلية السياحة و الفنادقJournal Article20190911<em style="font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;"><span style="font-size: 14pt; line-height: 21.4667px; font-family: 'Simplified Arabic', serif;" lang="AR-SA" dir="RTL">الغرض من هذه الدراسة هو الکشف عن مدى تأثير جودة الخدمة الداخلية في الأداء التسويقي، فضلا عن أهمية التزام الزبون الداخلي وتفاعله مع جودة الخدمة الداخلية وهل يمکن لهذا التفاعل أن يحسن من الأداء التسويقي؟ وقد اعتمدت الدراسة سبعة أبعاد لجودة الخدمة الداخلية (الاعتمادية، والضمان،والملموسية،والتعاطف،والاستجابة،وصحة الأغذية، وأخيرا المرونة)، بينما تعاملت الدراسة مع أربعة أبعاد للأداء التسويقي (الأرباح،والحصة السوقية،والمبيعات،وأخيرا رضا الزبون الداخلي)، کما تعاملت الدراسة مع ثلاثة أبعاد للالتزام الخاص بالزبون الداخلي (الالتزام العاطفي،والالتزام المعياري، وأخيرا الالتزام المستمر)، وتمثلت عينة الدراسة بمطاعم المأکولات البحرية فئة خمسة النجوم ، حيث تم توزيع (167) استمارة على العاملين في هذه المطاعم، وتوصلت الدراسة إلى إن جودة الخدمات الداخلية توثر في الأداء التسويقي، فضلا عن أن تفاعل التزام الزبون الداخلي مع جودة الخدمة الداخلية زاد في الأداء التسويقي .</span></em>جامعة الأسکندرية. کلية السياحة و الفنادقالمجلة العلمية لکلية السياحة و الفنادق جامعة الأسکندرية2314-702413220160801آداب وأخلاقيات ضيافة الأجانب في الإسلام1001174770910.21608/thalexu.2016.47709ARعبدالمنعمعمرجامعة الإسکندرية - کلية السياحة و الفنادقJournal Article20190911<em><span style="font-size: 14.0pt; font-family: 'Simplified Arabic',serif; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-fareast-theme-font: minor-fareast;" lang="AR-SA">تعد الضيافة في الإسلام من القيم الإنسانية العليا, وسمة تميز بها هذا الدين عن غيره من الأديان. ولقد اختص الإسلام الزائرين الأجانب بمزيد من الکرم والحفاوة حتى أنه أسس آدابا سامية وأخلاقا رفيعة لضيافة غير المسلمين عند قدومهم إلى بلاد المسلمين (مصر). ولم يفرق الإسلام بين الضيف المسلم وغير المسلم عند تقديم خدمات الضيافة؛ فالقرآن والسنة يحثان على کرم ضيافة السائح الأجنبي دون النظر إلى دينه أو لونه أو عِرْقِه ويرغبان في ذلک أشد ترغيب. وفي ظل الأحداث الجارية التي تسئ إلى مفهوم الإسلام السمح في ضيافة غير المسلمين في البلاد الإسلامية (مصر) کان لزاما علينا عمل بحث يعد بمثابة مفتاح لتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة عن الإسلام والمسلمين, ولتبيين الآداب والأخلاقيات التي اشتمل عليها الإسلام لضيافة السائحين والمسافرين الأجانب. وهذا البحث يوضح دور رجال الدين في التعريف بآداب وأخلاقيات ضيافة الأجانب في الإسلام, ووضع الحلول المناسبة لمعالجة الفکر المتطرف والخاطئ تجاه ضيافة السائحين في بلادنا. وکذلک يکشف عن الفوائد التي سوف يحصل عليها قطاع الضيافة بکل مؤسساته عند تطبيقه لهذه الآداب والأخلاقيات التي تعد بمثابة ميزة تنافسية فعالة لتحسين جودة الخدمات الفندقية.</span></em>جامعة الأسکندرية. کلية السياحة و الفنادقالمجلة العلمية لکلية السياحة و الفنادق جامعة الأسکندرية2314-702413220160801توظيف الأعمدة الجرانيتية في عمائر دولة المماليک البحرية (648-784ه/1250-1382م) دراسة أثرية تحليلية1181364771110.21608/thalexu.2016.47711ARرضوى زکي، هبه محمود،کمال عنانيجامعة الإسکندرية - کلية السياحة و الفنادقJournal Article20190911<em><span style="font-size: 14.0pt; font-family: 'Simplified Arabic',serif; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-fareast-theme-font: minor-fareast;" lang="AR-SA">تمثل الأعمدة وتيجانها أحد أبرز العناصر الإنشائية بالعمائر الإسلامية، وقد أُعيد توظيف جانب کبير من الأعمدة القديمة في العمائر الإسلامية بمدينة القاهرة، سواء کانت أعمدة کاملة، أو تيجانها، رخامية کانت أو جرانيتية، رومانية أو بيزنطية أو مصرية الطراز. وقد اسُتخدمت الأعمدة الجرانيتية، وبخاصة المتوجة بالتيجان المصرية الطراز، في بعض عمائر دولة المماليک البحرية (648-784ه/1250-1382م) في مواضع شتى، وبأحجام متفاوتة في تلک المنشآت. وتهدف هذه الورقة البحثية إلقاء الضوء على العمائر التي استُخدمت بها أعمدة جرانيتية منقولة، ومواضع الأعمدة الجرانيتية بتلک المنشآت، ومصادرها، وأسباب استخدامها في عمائر دولة المماليک البحرية.</span></em>جامعة الأسکندرية. کلية السياحة و الفنادقالمجلة العلمية لکلية السياحة و الفنادق جامعة الأسکندرية2314-702413220160801العناية بالخيل في مصر المملوکية (648-923هـ/1250-1517م)1371584771210.21608/thalexu.2016.47712ARشيرين عبد الحليم، فاروق عثمان،ابتسام مرعيجامعة الإسکندرية - کلية السياحة و الفنادقJournal Article20190911<em>بلغ الاهتمام بالخيل والفروسية في مصر في عهد دولة المماليک مداه؛ فهي دولة قامت على أکتاف الفرسان. واعتمدت في قوتها العسکرية اعتمادًا يکاد يکون تامًا على سلاح الفرسان، ومن ثَمَّ، فأولى المماليک عناية خاصة للخيل. واجتهد السلاطين والأمراء في الإکثار من الخيول ليتمکنوا من التصدي للأخطار المحدقة بهم. لذا فقد بعثوا في طلبها من مختلف الأماکن، من مناطق مصر المختلفة، وبرقة، واليمن، والحجاز، والشام، والعراق والبحرين. واشتهر العديد من سلاطين المماليک وأمرائهم بولعهم الشديد بالخيل والفروسية. کما ارتبط بالخيل العديد من الوظائف؛ مثل أمير آخور، الرائض، السائس، الکلاف، وغيرها من الوظائف. واهتم المماليک أيضًا باختيار أنواع وألوان الفرس، وملابس الفرس في السلم والحرب. وفي العصر الحديث تم إنشاء محطة الزهراء للخيول العربية، تلک المحطة التي تعني بشأن الخيول العربية وتقوم بتنظيم مسابقة دولية للخيل العربي ومسابقة أخرى لجمالها؛ وهو الأمر الذي يمکن استغلاله کعنصر جديد للجذب السياحي ولتنشيط نمط السياحة الرياضية.</em>جامعة الأسکندرية. کلية السياحة و الفنادقالمجلة العلمية لکلية السياحة و الفنادق جامعة الأسکندرية2314-702413220160801BIRD PREENING DURING THE OLD KINGDOM1591784771410.21608/thalexu.2016.47714ARرشاعمرانجامعة الإسکندرية - کلية السياحة و الفنادقJournal Article20190911<em>Animals played a very important role in Ancient Egyptian life, religion, culture and language.<strong>[i]</strong> There was a very strong bond between them and the Ancient Egyptians starting from the beginning of the history of mankind.<strong>[ii]</strong> The Ancient Egyptians depended on them during their lifetime for producing food.<strong>[iii]</strong> They were also used as a way of transportation from one place to another. On the other hand, animal representations helped the Ancient Egyptians to form their writing<strong>[iv]</strong>, their sacred beliefs and to choose their symbols.<strong>[v]</strong> Because of the importance of animals and birds for the Ancient Egyptians during their daily life, they depicted them in different attitudes and manners on the walls of the tombs. They showed the birds in aggressive, group, sexual, and relief attitudes. Relief attitude of birds is considered one of the most attractive attitudes that were represented in the Ancient Egyptian art, especially on the walls of the tombs. This study aimed to spotlight on the attitudes of birds during the Old Kingdom; to shed light on all types of birds’ relief attitudes during the Old Kingdom; to focus on bird preening movements as represented on the walls of the individual tombs at Saqqara during the Old Kingdom; to express the observation of Saqqara artists concerning birds' relief attitudes during the Old Kingdom; to focus on the types of scenes that included preening movements; and to explain their location in the tomb. The introductory results revealed that animals were represented in most types of the scenes, reflecting the practical (daily life) role of birds in ancient Egyptian society. The representation of birds in different attitudes and poses revealed the cleverness of the artists who dealt with animal and bird scenes more than those who dealt with human forms because the quick movements of the birds need accurate and close observation of the artists. Bird relief attitude was depicted inside a small number of tombs at Saqqara dating back to the Old Kingdom. Preening movement and wing flapping are two types of preening birds. </em>
[i] H. Te Velde, "A Few Remarks upon the Religious Significance of Animals in Ancient Egypt," <em>Numen</em> <em>XXVII</em>, Fasc.1 (1980), 76.
Linda Evans, <em>Animal Behavior in Egyptian Art</em> (Oxford, 2010), 1.
[ii] Patrick F. Houlihan, "Animals in Egyptian Art and Hieroglyphs," in Billie Jean Collins, ed., <em>A History of the Animal World in the Ancient Near East</em> (Brill, 2002), 97.
[iii] Evans, <em>Animal Behavior</em>, 1.
[iv] Evans, <em>Animal Behavior</em>, 1.
[v] Houlihan, "Animals in Egyptian Art and Hieroglyphs," 98.جامعة الأسکندرية. کلية السياحة و الفنادقالمجلة العلمية لکلية السياحة و الفنادق جامعة الأسکندرية2314-702413220160801HISTORIC CAIRO IN THE ERA OF AUGMENTED REALITY: OPPORTUNITIES AND CHALLENGES1791934771610.21608/thalexu.2016.47716ARمعتز احمدهبة صلاحجامعة الإسکندرية - کلية السياحة و الفنادقJournal Article20190911<em><span style="font-size: 12.0pt; line-height: 115%; font-family: 'Times New Roman',serif; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-fareast-language: EN-GB;">Currently, it became necessary for many cultural heritage sites to use modern technologies to remain competitive and attractive. Augmented Reality (AR) technology has been recommended to adopt in cultural heritage sites due to its role in attracting visitors, providing them with information, enhancing their experiences and learning in an enjoyable way. Therefore, the aim of this study is to explore the current situation of implementing AR in Historic Cairo as one of the famous Islamic heritage sites in Egypt. Based on judgmental sample, the primary data has been collected using qualitative semi-structured interviews with the representatives of key organizations that are responsible for the Egyptian heritage sites. The findings of the practical study revealed that until now, none of the archeological sites in Historic Cairo implementing AR technology-although its potential benefits- because of some challenges. Finally, the current study has been concluded by important suggestions that could encourage the implementation of AR technology at Historic Cairo. </span></em>جامعة الأسکندرية. کلية السياحة و الفنادقالمجلة العلمية لکلية السياحة و الفنادق جامعة الأسکندرية2314-702413220160801INVESTIGATING THE RELATIONSHIP BETWEEN HOTEL EMPLOYEES’ PERCEPTION OF ORGANIZATIONAL POLITICS (POP) AND THEIR APPLICATION OF IMPRESSION MANAGEMENT (IM) BEHAVIORS1942084771810.21608/thalexu.2016.47718ARرانياحافظجامعة الإسکندرية - کلية السياحة و الفنادقJournal Article20190911<em><span style="font-size: 12.0pt; font-family: 'Times New Roman',serif; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-GB; mso-bidi-language: AR-SA;">The aim of this study is to examine the relationship between hotel employees’ perception of organizational politics (POP) and their application of impression management (IM) behaviors. Data were collected by developed questionnaire. Originally 300 questionnaires were distributed among employees working in different departments of four and five star hotels in Alexandria. Only 210 questionnaires were returned giving a response rate of 70%. It was found that there was not a significant relationship between employees’ POP and their application of IM behaviors. Also, it was found that there were no significant differences between employees’ gender and age concerning their POP. However, there have been significant differences between employees’ POP in relation to their educational level, hierarchical level and work tenure. Furthermore, there have been significant differences between employees’ application of IM behaviors regarding their age, gender, educational level, hierarchical level and work tenure</span></em>