ORIGINAL_ARTICLE
دور المجتمع المحلي والمؤسسات الحکومية في تنشيط السياحة - بالتطبيق على منطقة عجلون بالاردن
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن دور المجتمع المحلي والمؤسسات الحکومية في تنشيط السياحة ( بالتطبيق على منطقة عجلون بالاردن ) کما هدفت إلى تحليل دور المنظمات و المؤسسات الحکومية في تنشيط و تطوير العملية السياحية في محافظة عجلون
https://thalexu.journals.ekb.eg/article_47785_3df2f9ba5a5758122ac0b76a755571b7.pdf
2018-03-01
1
14
10.21608/thalexu.2018.47785
دور المجتمع المحلي
المؤسسات الحکومية
تنشيط السياحة
سامر فندي، هناء عبد القادر،
فاروق عبد النبي
nashwafouad1@yahoo.com
1
جامعة الإسکندرية - کلية السياحة و الفنادق
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الذکاء العاطفي وأثره على سلوکيات العاملين بالمنظمات السياحية الحکومية: دراسة حالة علي وزارة السياحة المصرية
القدرة على السيطرة على العواطف والانفعالات هي أساس الإرادة، وإدارة العواطف هي التي تحدد نجاح الفرد في المجتمع، وبالتالي نجاحه في أداء عمله علي الشکل الأکمل، فقد يفشل الفرد في حياته العملية نتيجة عدم سيطرته على انفعالاته وعدم القدرة على التحکم بعواطفه، فالجانب الوجداني من أهم النواحي المؤثرة في شخصية الفرد وسلوکه وطريقة تفکيره، وآليات اتخاذ القرار لديه. لذلک تهدف هذه الورقة البحثية إلي دراسة وتحليل مستوي الذکاء العاطفى وأثره علي ىسلوک العاملين فى المنظمات السياحية الحکومية، متمثلة في وزارة السياحة المصرية کدراسة حالة، باستخدام المنهجية الکمية لتحليل علاقة الارتباط بين متغير الذکاء العاطفي ومتغير السلوک لدي عينة من العاملين في وزارة السياحة المصرية.
https://thalexu.journals.ekb.eg/article_48861_8d482005a342a71841090232274e95e7.pdf
2018-03-01
15
27
10.21608/thalexu.2018.48861
الذکاء
الذکاء العاطفي
السلوک
المنظمات السياحية
وزارة السياحة
سعاد عمران، تامر حمدي،
السيد عبد الرازق
nashwafouad1@yahoo.com
1
جامعة الإسکندرية - کلية السياحة و الفنادق
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
نشـر مجموعة من النقود البيزنطية (محفوظـــة بالمتحف المصري بالقاهرة)
يهـــدف هذا البحث إلى نشر مجموعة من القطع النقدية التي لم تنشر من قبل، وتم إصدارها أثناء الفترة البيزنطية، وقد تم اختيار هذه القطع من المجموعات الموجودة في المتحف المصري بالقاهرة، ولحسن الحظ لم يتم نشرهم من قبل، إلا أن ننجد بعض القطع في حالة سيئة، وذلک بسبب سوء الحفظ وسوء الأحوال الاقتصادية في ذلک الوقت، وقد اجتهد الباحثان في قراءتهم وتصنيفهم. وسوف يقوم الباحثان بنشر هذه القطع النقدية في کتالوج مدرج بالبحث، بحيث يتم ترتيب هذه القطع طبقًا للترتيب الزمنى الخاص بکل قطعه، وسيعتمد الباحثان في وصف القطع النقدية سالفة الذکر على المنهج الوصفي التحليلي المقارن لکل ما جاء على النقود من رسوم فنية وکتابات. ثم بعد الانتهاء من الوصف الدقيق لهذه القطع النقدية البيزنطية المدرجة بکتالوج البحث، سوف يتم التعليق على جميع القطع تعليقًا شاملاً سواء من ناحية الأحداث التاريخية أو السياسية أو الدينية ولاسيما الاقتصادية. ويرجع تاريخ هذه القطع لکل من الإمبراطور قنسطنطينوس الأول Constantine I (323-337م) وأنستاسيوس الأول AnastasiusI (491 – 518م) والإمبراطور جستين الثاني JustinII (565 – 578م ) و الإمبراطور موريس Maurice(582 – 602م ).
https://thalexu.journals.ekb.eg/article_48864_9cf8f24fdd6f1e19638adf80c4e7477b.pdf
2018-03-01
28
39
10.21608/thalexu.2018.48864
النقود البيزنطية
المتحف المصري
مصطفى الروبي،
مروة فاروق
nashwafouad1@yahoo.com
1
جامعة الإسکندرية - کلية السياحة و الفنادق
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التواصل الفکري والحضاري لحامل الکبش داخل مصر و خارجها منذ أقدم العصور حتى العصر الحديث و المعاصر
الفت نظر الباحث في مناظر مقابر الأفراد شکل حامل الکبش على مدار العصور منذ العصر الفرعوني و حتى العصر الحديث و المعاصر فتطرق لدراسة تطور هذه الظاهرة
https://thalexu.journals.ekb.eg/article_48866_b1b7d752b56ed2ca06cb43bad7b3f3ae.pdf
2018-03-01
40
51
10.21608/thalexu.2018.48866
حامل الکبش
العصر الفرعوني
العصر الروماني و اليوناني
عمرو
خيري
nashwafouad1@yahoo.com
1
جامعة الإسکندرية - کلية السياحة و الفنادق
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
العلامات والرموز المقدسة المسجلة أسفل أسرة التحنيط دراسة مقارنة بين العصر الفرعونى والعصرين اليونانى والرومانى
تُعد مناظر التحنيط واحدة من أهم العناصر الفنية التى إستمرت منذ العصر الفرعونى حتى نهاية العصرين اليونانى والرومانى، وتلاحظ للباحثان أن الفنان فى بعض الأحيان سواء فى العصر الفرعونى أو العصرين اليونانى والرومانى ترک أسفل سرير التحنيط فارغاً، وفى بعض الأحيان بدء يشغل الفراغ بقدمى المعبود أنوبيس، ولکن بمناظر أخرى شغل الفراغ ببعض الرموز والعلامات المقدسة المعبره عن المعتقدات الدينية والجنائزية والتى تُعتبر بمثابة أثاث جنزى، وهى فکرة البحث التى بصدد دراستها.
https://thalexu.journals.ekb.eg/article_48869_6d1ed3fbe6a118c48b641576c2a6c93e.pdf
2018-03-01
52
65
10.21608/thalexu.2018.48869
التحنيط – سرير – الأوانى الکانوبية – رموز وعلامات – تيجان
تامر محمد،
عمرو خيري
nashwafouad1@yahoo.com
1
جامعة الإسکندرية - کلية السياحة و الفنادق
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أغطية الرأس ذات الدلالات السياسية والعسکرية للخلفاء والسلاطين فى مصر المملوکية (٦٤٨- ٩٢٣ ھ /١٢٥٠-١٥۱۷م)
تتنوع أغطية الرأس فى أغراضها الوظيفية ، وما تحمله من معانى ودلالات ، و عنصرغطاء الرأس هوعنصر شديد الظهور فى الفنون الإسلامية ، وضمن تصاوير المخطوطات وشواهد القبور، وعلى التحف التطبيقية ، بتنوع وغنى واضح ،وتتناول الدراسة إستخدامات أغطية الرأس ذات الدلالات السياسية والعسکرية للخلفاء والسلاطين فى مصر المملوکية.حيث کانت أغطية الرأس تستخدم فى العصر المملوکى فى مصر فى الأساس للحماية والزينة، ولإتباع التقاليد في زى المواکب المختلفة ، وکإحدى وسائل التعبيرعن العادات، والتقاليد، ولکنها أيضا کانت أداة أساسية فى عکس جوانب المجتمع السياسية والدينية والإجتماعية والإقصادية .ونظراً لما إتسم به هذا العصر من طابع عسکري حربي فظهرت أنماط متعددة من أغطية الرأس العسکرية : مثل الزمط والشرابوش والکلوتة ذات الشکل الملفوف اوالمربوط حوله عصابة او شاش عمامة ، او الکلوتة الزرکش ذات الکلبندات کما کان غطاء الرأس ذو الطابع الدينى يمثل الدعامة الشرعية عند تنصيب السلطان الجديد ولذلک کان غطاء رأس السلطان عند تقلده الحکم عمامة مصمتة سوداء اللون کان يخلعها الخليفة على السلطان کتفويض له بتولى السلطة .وقد تنوعت اشکال والوان أغطية الرأس الخاصة بالحکام من الخلفاء والسلاطين تنوعا کبيرا کان ينبع من اسباب سياسية او اقتصادية او غيرها وعلى الاغلب کانت اغطية رأس السلاطين تتخذ نموذجا يحتذى به فى انماط أغطية الرأس الأخرى سواء الخاصة بالامراء المماليک او من هم دونهم فى الطبقة الاجتماعية .
https://thalexu.journals.ekb.eg/article_48872_3c688d250b6e980d9458345d18dc7c87.pdf
2018-03-01
66
74
10.21608/thalexu.2018.48872
أغطية الرأس
مصر المملوکية
الخلفاء والسلاطين
دينا سمير،
هبة محمود
nashwafouad1@yahoo.com
1
جامعة الإسکندرية - کلية السياحة و الفنادق
AUTHOR