ara
جامعة الأسکندرية. کلية السياحة و الفنادق
المجلة العلمية لکلية السياحة و الفنادق جامعة الأسکندرية
2314-7024
2682-2180
2016-08-01
13
2
1
23
10.21608/thalexu.2016.47391
47391
Original Article
تأثير إستخدام تکنولوجيا الهواتف المحمولة الذکية وتطبيقاتها في عمليات التسويق السياحي (بالتطبيق على مصر)
تأثیر إستخدام تکنولوجیا الهواتف المحمولة الذکیة وتطبیقاتها فی عملیات التسویق السیاحی (بالتطبیق على مصر)
عبير عطية، رحاب الجميل، بوسى الجميل
nashwafouad1@yahoo.com
1
جامعة الإسکندرية - کلية السياحة و الفنادق
أدت الثورة التي حدثت في مجال تکنولوجيا الاتصالات وظهور تکنولوجيا الهواتف الذکية "Smart Phones" الى إمکانية التواصل بين مقدمي الخدمات السياحية وبين العملاء، وبين العملاء وبعضهم على شبکة الانترنت؛ لتبادل المعلومات والآراء حول أنشطة السياحة والسفر. الأمر الذى أصبح أکثر سهولة من خلال التطبيقات السياحية "Mobile Tourism Application"، والتي تنوعت لتغطى کافة مجالات العمل السياحي مثل تطبيقات شرکات السياحة والطيران، تطبيقات الفنادق وتطبيقات الإرشاد السياحي، وغيرها. لذا يهدف الشق النظري من الدراسة الحالية إلى عرض تطور تکنولوجيا الهواتف الذکية وإبراز الاتجاهات التکنولوجية الأساسية في مجال التطبيقات السياحية، وأهم استخدامات الهواتف الذکية وتطبيقاتها في القطاع السياحي مع استعراض تصنيفات تلک التطبيقات السياحية وأهم نماذجها، وفوائدها وکيفية استخدامها في التسويق السياحي. أما الشق الميداني للدراسة فيهدف للتأکد من صحة فرضية الدراسة لذا اعتمد علي تصميم استمارة استقصاء وتوزيعها على (450) فرد من مستخدمي تطبيقات الهواتف الذکية في المجال السياحي في مصر؛ وذلک للتعرف على مدى انتشارها وتأثير إستخدام تطبيقاتها في دعم وتطوير عمليات التسويق السياحي في مصر
أدت الثورة التي حدثت في مجال تکنولوجيا الاتصالات وظهور تکنولوجيا الهواتف الذکية "Smart Phones" الى إمکانية التواصل بين مقدمي الخدمات السياحية وبين العملاء، وبين العملاء وبعضهم على شبکة الانترنت؛ لتبادل المعلومات والآراء حول أنشطة السياحة والسفر. الأمر الذى أصبح أکثر سهولة من خلال التطبيقات السياحية "Mobile Tourism Application"، والتي تنوعت لتغطى کافة مجالات العمل السياحي مثل تطبيقات شرکات السياحة والطيران، تطبيقات الفنادق وتطبيقات الإرشاد السياحي، وغيرها. لذا يهدف الشق النظري من الدراسة الحالية إلى عرض تطور تکنولوجيا الهواتف الذکية وإبراز الاتجاهات التکنولوجية الأساسية في مجال التطبيقات السياحية، وأهم استخدامات الهواتف الذکية وتطبيقاتها في القطاع السياحي مع استعراض تصنيفات تلک التطبيقات السياحية وأهم نماذجها، وفوائدها وکيفية استخدامها في التسويق السياحي. أما الشق الميداني للدراسة فيهدف للتأکد من صحة فرضية الدراسة لذا اعتمد علي تصميم استمارة استقصاء وتوزيعها على (450) فرد من مستخدمي تطبيقات الهواتف الذکية في المجال السياحي في مصر؛ وذلک للتعرف على مدى انتشارها وتأثير إستخدام تطبيقاتها في دعم وتطوير عمليات التسويق السياحي في مصر
https://thalexu.journals.ekb.eg/article_47391_c04ae83040b01be785a7a1ca4d20adaa.pdf
التسويق المتنقل (Mobile Marketing)
الهواتف الذکية (Smartphones)
التطبيقات السياحية (Mobile Tourism Application)
مصر
التسويق المتنقل (Mobile Marketing)
الهواتف الذکية (Smartphones)
التطبيقات السياحية (Mobile Tourism Application)
مصر
ara
جامعة الأسکندرية. کلية السياحة و الفنادق
المجلة العلمية لکلية السياحة و الفنادق جامعة الأسکندرية
2314-7024
2682-2180
2016-08-01
13
2
24
45
10.21608/thalexu.2016.47702
47702
Original Article
تحليل واقع التدريب السياحي في الشرکات السياحية الصغيرة والمتوسطة (دراسة حالة للشرکات السياحية في مدينة الاسکندرية)
تحلیل واقع التدریب السیاحی فی الشرکات السیاحیة الصغیرة والمتوسطة (دراسة حالة للشرکات السیاحیة فی مدینة الاسکندریة)
مهينور درويش، نرمين مرسي
nashwafouad1@yahoo.com
1
جامعة اإسکندرية - کلية السياحة و الفنادق
تعد صناعة السياحة من الصناعات کثيفة العمالة التى تعتمد فى بقائها وتطورها على مدى کفاءة مستوى العمالة فى تقديم المنتج السياحى، کما أن الموارد البشرية تعتبر من العناصر التى تسهم فى تطور أى منظمة. ولکى تتوصل صناعة السياحة بما فيها من منظمات إلى تحقيق المستوى المرجو للموارد البشرية لديها، کان لابد من اللجوء إلى التدريب؛ وذلک للإرتقاء بمستوى العاملين لديها (Zagonari,2009). وذلک حيث يهدف التدريب إلى تحسين کفاءة أداء العاملين ورفعها، مما يسهم بدوره فى تحقيق أهداف المنظمة، وتتباين المنظمات فيما بينها فى الأهتمام بالتدريب؛ ويرجع هذا التفاوت لعدد من الأسباب منها عدم إدراک المنظمة لأهمية التدريب أو عدم توافر الإمکانات الخاصة لإعداد برامج تدريبية متخصصة. لهذا تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التدريب في الشرکات السياحية الصغيرة والمتوسطة في مصر ومدى الإهتمام بالنشاط التدريبى، والتعرف على طرق تطبيق النشاط التدريبى، وکيف يتم تقييم العملية التدريبية فى الشرکات السياحية الصغيرة والمتوسطة، وأيضا تحديد أهم المعوقات التى تواجه النشاط التدريبى فى هذه الشرکات مع محاولة الوصول إلى الحلول لهذه المعوقات لتطوير العملية التدريبية ورفع کفاءة العاملين.
تعد صناعة السياحة من الصناعات کثيفة العمالة التى تعتمد فى بقائها وتطورها على مدى کفاءة مستوى العمالة فى تقديم المنتج السياحى، کما أن الموارد البشرية تعتبر من العناصر التى تسهم فى تطور أى منظمة. ولکى تتوصل صناعة السياحة بما فيها من منظمات إلى تحقيق المستوى المرجو للموارد البشرية لديها، کان لابد من اللجوء إلى التدريب؛ وذلک للإرتقاء بمستوى العاملين لديها (Zagonari,2009). وذلک حيث يهدف التدريب إلى تحسين کفاءة أداء العاملين ورفعها، مما يسهم بدوره فى تحقيق أهداف المنظمة، وتتباين المنظمات فيما بينها فى الأهتمام بالتدريب؛ ويرجع هذا التفاوت لعدد من الأسباب منها عدم إدراک المنظمة لأهمية التدريب أو عدم توافر الإمکانات الخاصة لإعداد برامج تدريبية متخصصة. لهذا تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التدريب في الشرکات السياحية الصغيرة والمتوسطة في مصر ومدى الإهتمام بالنشاط التدريبى، والتعرف على طرق تطبيق النشاط التدريبى، وکيف يتم تقييم العملية التدريبية فى الشرکات السياحية الصغيرة والمتوسطة، وأيضا تحديد أهم المعوقات التى تواجه النشاط التدريبى فى هذه الشرکات مع محاولة الوصول إلى الحلول لهذه المعوقات لتطوير العملية التدريبية ورفع کفاءة العاملين.
https://thalexu.journals.ekb.eg/article_47702_548f1a3ff07d0e79cac5cecde4643b9a.pdf
التدريب السياحي
شرکات السياحة الصغيرة و المتوسطة
معوقات التدريب في الشرکات السياحية
التدريب السياحي
شرکات السياحة الصغيرة و المتوسطة
معوقات التدريب في الشرکات السياحية
ara
جامعة الأسکندرية. کلية السياحة و الفنادق
المجلة العلمية لکلية السياحة و الفنادق جامعة الأسکندرية
2314-7024
2682-2180
2016-08-01
13
2
46
67
10.21608/thalexu.2016.47703
47703
Original Article
تقييم الاجراءات المتبعة تجاه العمالة بالفنادق خلال فترات الکساد
تقییم الاجراءات المتبعة تجاه العمالة بالفنادق خلال فترات الکساد
محمد زين الدين، صالح عروس، أحمد حسن، أيمن محمود
nashwafouad1@yahoo.com
1
جامعة الإسکندرية - کلية السياحة و الفنادق
يعتبر الإهتمام بقضايا العنصر البشري من قبل إدارة الموارد البشرية هو محاولة لإيجاد التوازن بين أهداف المنظمة وبين کلاً من رضا العاملين والتکلفة التي ستتحملها المنظمة، يأتي هذا الإهتمام من قبل إدارة الموارد البشرية نتيجة الإيمان بأن الإنسان لدية طاقات وقدرات ذهنية تفوق کثيراً ما يتم استغلاله أو الاستفادة به فعلياً في العمل، وتلک القوة الذهنية هي المصدر الحقيقي لتميز المنظمات وقدرتها على تحقيق انجازات باهرة غير تقليدية، ولذلک نجد أن المحور الاساسى في فکر الإدارة الحديث هو خلق القدرة التنافسية. إن الموارد البشرية الفعالة هي رکيزة تکوين هذه القدرة، ومن خلال الدراسة تم التوصل الي: · وجود اختلافات جوهرية بين سياسات الموارد البشرية في شرکات إدارة الفنادق المحلية والعالمية نظراً لوجود اختلافات نحو ما تتخذه تلک الشرکات من سياسات تجاه العاملين . · شرکات إدارة الفنادق المحلية تختلف سياساتها تجاه العاملين بإختلاف نوعية الکساد أما شرکات الادارة العالمية فلديها سياسات ثابتة في ذلک. · شرکات إدارة الفنادق المحلية تقوم بخفض کلاً من الأجور الاساسية والمتغيرة للعاملين في حين أن غالبية شرکات الادارة العالمية تخفض الرواتب المتغيرة فقط. · سياسة خفض أعداد العاملين من السياسات المتبعة في شرکات الادارة المحلية أما شرکات الادارة العالمية فالغالبية منها لا تخفض أعداد العاملين. · يعتقد العاملين في ادارة الموارد البشرية بجميع الفنادق أنه من الممکن اتباع سياسات اخري من شأنها ان تحد من الاثار السلبية علي العاملين. التدريب خلال فترات الکساد لا يعتبر احد سياسات شرکات الادارة المحلية في حين ان غالبية شرکات الادارة العالمية تتخذه کسياسة لها خلال فترات الکساد
يعتبر الإهتمام بقضايا العنصر البشري من قبل إدارة الموارد البشرية هو محاولة لإيجاد التوازن بين أهداف المنظمة وبين کلاً من رضا العاملين والتکلفة التي ستتحملها المنظمة، يأتي هذا الإهتمام من قبل إدارة الموارد البشرية نتيجة الإيمان بأن الإنسان لدية طاقات وقدرات ذهنية تفوق کثيراً ما يتم استغلاله أو الاستفادة به فعلياً في العمل، وتلک القوة الذهنية هي المصدر الحقيقي لتميز المنظمات وقدرتها على تحقيق انجازات باهرة غير تقليدية، ولذلک نجد أن المحور الاساسى في فکر الإدارة الحديث هو خلق القدرة التنافسية. إن الموارد البشرية الفعالة هي رکيزة تکوين هذه القدرة، ومن خلال الدراسة تم التوصل الي: · وجود اختلافات جوهرية بين سياسات الموارد البشرية في شرکات إدارة الفنادق المحلية والعالمية نظراً لوجود اختلافات نحو ما تتخذه تلک الشرکات من سياسات تجاه العاملين . · شرکات إدارة الفنادق المحلية تختلف سياساتها تجاه العاملين بإختلاف نوعية الکساد أما شرکات الادارة العالمية فلديها سياسات ثابتة في ذلک. · شرکات إدارة الفنادق المحلية تقوم بخفض کلاً من الأجور الاساسية والمتغيرة للعاملين في حين أن غالبية شرکات الادارة العالمية تخفض الرواتب المتغيرة فقط. · سياسة خفض أعداد العاملين من السياسات المتبعة في شرکات الادارة المحلية أما شرکات الادارة العالمية فالغالبية منها لا تخفض أعداد العاملين. · يعتقد العاملين في ادارة الموارد البشرية بجميع الفنادق أنه من الممکن اتباع سياسات اخري من شأنها ان تحد من الاثار السلبية علي العاملين. التدريب خلال فترات الکساد لا يعتبر احد سياسات شرکات الادارة المحلية في حين ان غالبية شرکات الادارة العالمية تتخذه کسياسة لها خلال فترات الکساد
https://thalexu.journals.ekb.eg/article_47703_c8bb610d5a8eb1a630b70aacfe288766.pdf
الموارد البشرية – اهداف الموارد البشرية – سوق العمل
الموارد البشرية – اهداف الموارد البشرية – سوق العمل
ara
جامعة الأسکندرية. کلية السياحة و الفنادق
المجلة العلمية لکلية السياحة و الفنادق جامعة الأسکندرية
2314-7024
2682-2180
2016-08-01
13
2
68
99
10.21608/thalexu.2016.47708
47708
Original Article
تأثير جودة الخدمة الداخلية في المطاعم السياحية على الأداء التسويقي، التزام الزبون الداخلي کمتغير معدل: دراسة على عينة من مطاعم المأکولات البحرية في عمان-الاردن
ماهر عودة، أسعد حماد
nashwafouad1@yahoo.com
1
جامعة الإسکندرية - کلية السياحة و الفنادق
الغرض من هذه الدراسة هو الکشف عن مدى تأثير جودة الخدمة الداخلية في الأداء التسويقي، فضلا عن أهمية التزام الزبون الداخلي وتفاعله مع جودة الخدمة الداخلية وهل يمکن لهذا التفاعل أن يحسن من الأداء التسويقي؟ وقد اعتمدت الدراسة سبعة أبعاد لجودة الخدمة الداخلية (الاعتمادية، والضمان،والملموسية،والتعاطف،والاستجابة،وصحة الأغذية، وأخيرا المرونة)، بينما تعاملت الدراسة مع أربعة أبعاد للأداء التسويقي (الأرباح،والحصة السوقية،والمبيعات،وأخيرا رضا الزبون الداخلي)، کما تعاملت الدراسة مع ثلاثة أبعاد للالتزام الخاص بالزبون الداخلي (الالتزام العاطفي،والالتزام المعياري، وأخيرا الالتزام المستمر)، وتمثلت عينة الدراسة بمطاعم المأکولات البحرية فئة خمسة النجوم ، حيث تم توزيع (167) استمارة على العاملين في هذه المطاعم، وتوصلت الدراسة إلى إن جودة الخدمات الداخلية توثر في الأداء التسويقي، فضلا عن أن تفاعل التزام الزبون الداخلي مع جودة الخدمة الداخلية زاد في الأداء التسويقي .
https://thalexu.journals.ekb.eg/article_47708_f5949dc9618ffca9510fe4e79ed82a3c.pdf
جودة الخدمة الداخلية الأداء التسويقي
التزام الزبون الداخلي
المطاعم
الأردن
ara
جامعة الأسکندرية. کلية السياحة و الفنادق
المجلة العلمية لکلية السياحة و الفنادق جامعة الأسکندرية
2314-7024
2682-2180
2016-08-01
13
2
100
117
10.21608/thalexu.2016.47709
47709
Original Article
آداب وأخلاقيات ضيافة الأجانب في الإسلام
عبدالمنعم عمر
nashwafouad1@yahoo.com
1
جامعة الإسکندرية - کلية السياحة و الفنادق
تعد الضيافة في الإسلام من القيم الإنسانية العليا, وسمة تميز بها هذا الدين عن غيره من الأديان. ولقد اختص الإسلام الزائرين الأجانب بمزيد من الکرم والحفاوة حتى أنه أسس آدابا سامية وأخلاقا رفيعة لضيافة غير المسلمين عند قدومهم إلى بلاد المسلمين (مصر). ولم يفرق الإسلام بين الضيف المسلم وغير المسلم عند تقديم خدمات الضيافة؛ فالقرآن والسنة يحثان على کرم ضيافة السائح الأجنبي دون النظر إلى دينه أو لونه أو عِرْقِه ويرغبان في ذلک أشد ترغيب. وفي ظل الأحداث الجارية التي تسئ إلى مفهوم الإسلام السمح في ضيافة غير المسلمين في البلاد الإسلامية (مصر) کان لزاما علينا عمل بحث يعد بمثابة مفتاح لتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة عن الإسلام والمسلمين, ولتبيين الآداب والأخلاقيات التي اشتمل عليها الإسلام لضيافة السائحين والمسافرين الأجانب. وهذا البحث يوضح دور رجال الدين في التعريف بآداب وأخلاقيات ضيافة الأجانب في الإسلام, ووضع الحلول المناسبة لمعالجة الفکر المتطرف والخاطئ تجاه ضيافة السائحين في بلادنا. وکذلک يکشف عن الفوائد التي سوف يحصل عليها قطاع الضيافة بکل مؤسساته عند تطبيقه لهذه الآداب والأخلاقيات التي تعد بمثابة ميزة تنافسية فعالة لتحسين جودة الخدمات الفندقية.
https://thalexu.journals.ekb.eg/article_47709_e0cd5536639e4b853f7193c5311046b4.pdf
آداب وأخلاقيات
الضيافة
الأجانب
الإسلام
ara
جامعة الأسکندرية. کلية السياحة و الفنادق
المجلة العلمية لکلية السياحة و الفنادق جامعة الأسکندرية
2314-7024
2682-2180
2016-08-01
13
2
118
136
10.21608/thalexu.2016.47711
47711
Original Article
توظيف الأعمدة الجرانيتية في عمائر دولة المماليک البحرية (648-784ه/1250-1382م) دراسة أثرية تحليلية
رضوى زکي، هبه محمود، کمال عناني
nashwafouad1@yahoo.com
1
جامعة الإسکندرية - کلية السياحة و الفنادق
تمثل الأعمدة وتيجانها أحد أبرز العناصر الإنشائية بالعمائر الإسلامية، وقد أُعيد توظيف جانب کبير من الأعمدة القديمة في العمائر الإسلامية بمدينة القاهرة، سواء کانت أعمدة کاملة، أو تيجانها، رخامية کانت أو جرانيتية، رومانية أو بيزنطية أو مصرية الطراز. وقد اسُتخدمت الأعمدة الجرانيتية، وبخاصة المتوجة بالتيجان المصرية الطراز، في بعض عمائر دولة المماليک البحرية (648-784ه/1250-1382م) في مواضع شتى، وبأحجام متفاوتة في تلک المنشآت. وتهدف هذه الورقة البحثية إلقاء الضوء على العمائر التي استُخدمت بها أعمدة جرانيتية منقولة، ومواضع الأعمدة الجرانيتية بتلک المنشآت، ومصادرها، وأسباب استخدامها في عمائر دولة المماليک البحرية.
https://thalexu.journals.ekb.eg/article_47711_a0f2977eb587b5e4e9295fe2dbb637be.pdf
الأعمدة
الجرانيت – دولة المماليک البحرية – العمارة الإسلامية – المعماري المسلم
ara
جامعة الأسکندرية. کلية السياحة و الفنادق
المجلة العلمية لکلية السياحة و الفنادق جامعة الأسکندرية
2314-7024
2682-2180
2016-08-01
13
2
137
158
10.21608/thalexu.2016.47712
47712
Original Article
العناية بالخيل في مصر المملوکية (648-923هـ/1250-1517م)
شيرين عبد الحليم، فاروق عثمان، ابتسام مرعي
nashwafouad1@yahoo.com
1
جامعة الإسکندرية - کلية السياحة و الفنادق
بلغ الاهتمام بالخيل والفروسية في مصر في عهد دولة المماليک مداه؛ فهي دولة قامت على أکتاف الفرسان. واعتمدت في قوتها العسکرية اعتمادًا يکاد يکون تامًا على سلاح الفرسان، ومن ثَمَّ، فأولى المماليک عناية خاصة للخيل. واجتهد السلاطين والأمراء في الإکثار من الخيول ليتمکنوا من التصدي للأخطار المحدقة بهم. لذا فقد بعثوا في طلبها من مختلف الأماکن، من مناطق مصر المختلفة، وبرقة، واليمن، والحجاز، والشام، والعراق والبحرين. واشتهر العديد من سلاطين المماليک وأمرائهم بولعهم الشديد بالخيل والفروسية. کما ارتبط بالخيل العديد من الوظائف؛ مثل أمير آخور، الرائض، السائس، الکلاف، وغيرها من الوظائف. واهتم المماليک أيضًا باختيار أنواع وألوان الفرس، وملابس الفرس في السلم والحرب. وفي العصر الحديث تم إنشاء محطة الزهراء للخيول العربية، تلک المحطة التي تعني بشأن الخيول العربية وتقوم بتنظيم مسابقة دولية للخيل العربي ومسابقة أخرى لجمالها؛ وهو الأمر الذي يمکن استغلاله کعنصر جديد للجذب السياحي ولتنشيط نمط السياحة الرياضية.
https://thalexu.journals.ekb.eg/article_47712_428f9c6a28c3909ff39cf7cf3d48fc05.pdf
الخيل
ألوانها
کسوتها
العناية بها
ara
جامعة الأسکندرية. کلية السياحة و الفنادق
المجلة العلمية لکلية السياحة و الفنادق جامعة الأسکندرية
2314-7024
2682-2180
2016-08-01
13
2
159
178
10.21608/thalexu.2016.47714
47714
Original Article
BIRD PREENING DURING THE OLD KINGDOM
رشا عمران
nashwafouad1@yahoo.com
1
جامعة الإسکندرية - کلية السياحة و الفنادق
Animals played a very important role in Ancient Egyptian life, religion, culture and language.[i] There was a very strong bond between them and the Ancient Egyptians starting from the beginning of the history of mankind.[ii] The Ancient Egyptians depended on them during their lifetime for producing food.[iii] They were also used as a way of transportation from one place to another. On the other hand, animal representations helped the Ancient Egyptians to form their writing[iv], their sacred beliefs and to choose their symbols.[v] Because of the importance of animals and birds for the Ancient Egyptians during their daily life, they depicted them in different attitudes and manners on the walls of the tombs. They showed the birds in aggressive, group, sexual, and relief attitudes. Relief attitude of birds is considered one of the most attractive attitudes that were represented in the Ancient Egyptian art, especially on the walls of the tombs. This study aimed to spotlight on the attitudes of birds during the Old Kingdom; to shed light on all types of birds’ relief attitudes during the Old Kingdom; to focus on bird preening movements as represented on the walls of the individual tombs at Saqqara during the Old Kingdom; to express the observation of Saqqara artists concerning birds' relief attitudes during the Old Kingdom; to focus on the types of scenes that included preening movements; and to explain their location in the tomb. The introductory results revealed that animals were represented in most types of the scenes, reflecting the practical (daily life) role of birds in ancient Egyptian society. The representation of birds in different attitudes and poses revealed the cleverness of the artists who dealt with animal and bird scenes more than those who dealt with human forms because the quick movements of the birds need accurate and close observation of the artists. Bird relief attitude was depicted inside a small number of tombs at Saqqara dating back to the Old Kingdom. Preening movement and wing flapping are two types of preening birds.
[i] H. Te Velde, "A Few Remarks upon the Religious Significance of Animals in Ancient Egypt," Numen XXVII, Fasc.1 (1980), 76.
Linda Evans, Animal Behavior in Egyptian Art (Oxford, 2010), 1.
[ii] Patrick F. Houlihan, "Animals in Egyptian Art and Hieroglyphs," in Billie Jean Collins, ed., A History of the Animal World in the Ancient Near East (Brill, 2002), 97.
[iii] Evans, Animal Behavior, 1.
[iv] Evans, Animal Behavior, 1.
[v] Houlihan, "Animals in Egyptian Art and Hieroglyphs," 98.
https://thalexu.journals.ekb.eg/article_47714_49a7d594f5609da9062cdbef13cb5df6.pdf
Relief Attitude
Bird Preening
Preening Movements
Allopreening
Force –Feeding
old kingdom
Saqqara
ara
جامعة الأسکندرية. کلية السياحة و الفنادق
المجلة العلمية لکلية السياحة و الفنادق جامعة الأسکندرية
2314-7024
2682-2180
2016-08-01
13
2
179
193
10.21608/thalexu.2016.47716
47716
Original Article
HISTORIC CAIRO IN THE ERA OF AUGMENTED REALITY: OPPORTUNITIES AND CHALLENGES
معتز احمد هبة صلاح
nashwafouad1@yahoo.com
1
جامعة الإسکندرية - کلية السياحة و الفنادق
Currently, it became necessary for many cultural heritage sites to use modern technologies to remain competitive and attractive. Augmented Reality (AR) technology has been recommended to adopt in cultural heritage sites due to its role in attracting visitors, providing them with information, enhancing their experiences and learning in an enjoyable way. Therefore, the aim of this study is to explore the current situation of implementing AR in Historic Cairo as one of the famous Islamic heritage sites in Egypt. Based on judgmental sample, the primary data has been collected using qualitative semi-structured interviews with the representatives of key organizations that are responsible for the Egyptian heritage sites. The findings of the practical study revealed that until now, none of the archeological sites in Historic Cairo implementing AR technology-although its potential benefits- because of some challenges. Finally, the current study has been concluded by important suggestions that could encourage the implementation of AR technology at Historic Cairo.
https://thalexu.journals.ekb.eg/article_47716_4a608e6f459bba3aeab564297e82533f.pdf
augmented reality
cultural heritage sites
Historic Cairo
ara
جامعة الأسکندرية. کلية السياحة و الفنادق
المجلة العلمية لکلية السياحة و الفنادق جامعة الأسکندرية
2314-7024
2682-2180
2016-08-01
13
2
194
208
10.21608/thalexu.2016.47718
47718
Original Article
INVESTIGATING THE RELATIONSHIP BETWEEN HOTEL EMPLOYEES’ PERCEPTION OF ORGANIZATIONAL POLITICS (POP) AND THEIR APPLICATION OF IMPRESSION MANAGEMENT (IM) BEHAVIORS
رانيا حافظ
nashwafouad1@yahoo.com
1
جامعة الإسکندرية - کلية السياحة و الفنادق
The aim of this study is to examine the relationship between hotel employees’ perception of organizational politics (POP) and their application of impression management (IM) behaviors. Data were collected by developed questionnaire. Originally 300 questionnaires were distributed among employees working in different departments of four and five star hotels in Alexandria. Only 210 questionnaires were returned giving a response rate of 70%. It was found that there was not a significant relationship between employees’ POP and their application of IM behaviors. Also, it was found that there were no significant differences between employees’ gender and age concerning their POP. However, there have been significant differences between employees’ POP in relation to their educational level, hierarchical level and work tenure. Furthermore, there have been significant differences between employees’ application of IM behaviors regarding their age, gender, educational level, hierarchical level and work tenure
https://thalexu.journals.ekb.eg/article_47718_c678156a8ed996a634d42e409edf68d2.pdf
Organizational Politics (OP)
Perception of Organizational Politics (POP)
Impression Management (IM) Behaviors
Hotel employees